10 خرافات حول التدخين



التدخين آفة العصر كثير من المراهقين و الاطفال يدخنون و هو يشكل خطر كبير و الاخطر ان هناك خرافات يعتنقها الناس عن التدخين وكلها خاطئة هيا بنا نتعلمها اليوم


خرافة 1 : عاداتى الصحية الاخرى تعوض عن ما يتسبب فية التدخين

بعض المدخنين يبررون بأن عادتهم مثل التغذية السليمة وممارسة الكثير من الرياضة يكفي للحفاظ على صحتهم. ليس كذلك.

"وتبين البحوث أن تناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لا تقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين التدخين يؤثر على كل جهاز في الجسم، والتفكير في أن تعيش نمط الحياة المثالي و انت تدخن ليست واقعية

أن تأخذ حمولة شاحنة من الفيتامينات يوميا لا تحسن الآثار المميتة للتبغ" كما يقول مايكل فيوري
C.، MD، أستاذ الطب ومدير مركز أبحاث التبغ والتدخل في جامعة ويسكونسن في ماديسون، يسكنسن


خرافة 2 : التحول إلى السجائر "الخفيفة" سيقلل الاخطار.

المدخنين الذين يتحولون إلى المنتجات التجارية المسمى "الدايت" أو "خفيفة" يعوضوا المستويات الأقل من القطران والنيكوتين عن طريق استنشاق الدخان بشكل أعمق أو عن طريق التدخين أكثر من كل سيجارة.

معظم الذين يدخنون السجائر الخفيفة يحصلون على نفس الكميات من المكونات العادية التى فى السجائر العادية فهم يموتون من سرطان الرئة و الجلطات الدماغية و امراض القلب
وبالمثل، السجائر المسماة "الطبيعية" أو "العضوية" ليست أكثر أمانا من السجائر العادية. "أنت لا تحتاج إلى إضافة أي شيء إلى التبغ لقتلك"، يقول فيوري.


خرافة 3 : ندخن لفترة طويلة، وتم الضرر بالفعل.

الأضرار التي يسببها التدخين هي عملية تراكمية، وكلما كان الشخص يدخن تزيد له الاخطار للأمراض التي تهدد الحياة. ولكن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يجلب الفوائد الصحية.

"صحتك ستتحسن حتى لو قمت بإنهاء في ال 70"، كما يقول نورمان إيدلمان
H.، MD، كبير المسؤولين الطبيين في جمعية الرئة الأمريكية.
فوائد الإقلاع عن التدخين تبدأ اليوم الذي تتوقف. "في غضون شهر، وسوف تشعر بأن لديك المزيد من الهواء، لأنك تفعل،"

"في غضون سنة، سيتم خفض خطر إصابتك بنوبة قلبية بنسبة 50?."
وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، الذي يقلع عن التدخين من سن 35 منع 90? من خطر التعرض لمشاكل الصحة للمدخن. المدخن الذي يقلع قبل إنهاء سن 50 يققل خطر الوفاة في غضون السنوات ال 15 المقبلة مقارنة مع شخص لم يفعل الى النصف.


خرافة 4 : محاولة الإقلاع عن التدخين سوف تضعنى تحت ضغط - وهذا غير صحيح.

صحيح، عملية انسحاب التبغ مجهدة. ولكن ليس هناك دليل على أن الإجهاد والسلبية تكون على المدى الطويل الآثار.

في الواقع، تظهر الأبحاث أن المدخنين الذين يقلعون عن التدخين يتناولون الطعام أفضل، ويمارسون رياضة أكثر ، والشعور على نحو أفضل عن أنفسهم. وقال "انهم في مكان أفضل ،" يقول فيوري. "لذلك أكره العديد من المدخنين اليوم أنهم هم من المدمنين، وأنهم يأخذون المال من ميزانية الأسرة ووضعه تجاه السجائر القاتلةوهو عادة التدخين حزمة واحد في اليوم تكلف 2000،دولار ، يقول إيدلمان.


خرافة 5 : زيادة الوزن التي تأتي مع الإقلاع عن التدخين غير صحية هو مثل التدخين.

المدخنين الذين يقلعون عن التدخين يكسبون في المتوسط ??14 رطلا، ولكن الخطر الذي تشكله تحمل الوزن الزائد "تعد ضئيلة مقارنة من خطر استمرار في التدخين"، يقول فيوري.


خرافة 6 : الإقلاع السريع هو السبيل الوحيد.

بعض المدخنين يعتقدون ان الإقلاع عن التدخين فجأة أفضل نهج هو أن قوة الإرادة وهي الأداة الوحيدة الفعالة لكبح الرغبة الشديدة في التبغ. هم على حق جزئيا: الالتزام أمر ضروري. لكن المدخنين هم أكثر احتمالا للنجاح في الإقلاع عن التدخين إذا كانت الاستفادة من المشورة والأدوية للإقلاع عن التدخين، بما في ذلك النيكوتين (العلكة، والبقع، وأقراص المص، الاستنشاق، أو رذاذ الأنف) والأدوية المشورة تزيد من احتمالات النجاح بنسبة 60?، وتناول الدواء يضاعف الاحتمالات.


خرافة7 : منتجات النيكوتين غير صحية مثل التدخين.

النيكوتين آمن عند استخدامه وفقا لتوجيهات.استخدام النيكوتين كل يوم لسنوات سيكون أكثر أمانا من التدخين، يقول فيوري. بعد كل شيء، ومنتجات النيكوتين تعطى النيكوتين فقط. السجائر تقديم النيكوتين جنبا إلى جنب مع 4000 مركب أخر، بما في ذلك أكثر من 60 من المواد المسرطنة المعروفة، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية.


خرافة 8 : الاقلاع عن التدخين على مراحل

"خفض عدد السجائر التي ليست استراتيجية فعالة.
"المدخنون الذين يقللون عدد السجائر يدخنون أكثر عمقا ويدخنون أكثر من سيجارة
. ذلك على الرغم من أنهم يدخنون سجائر أقلالا انهم يحصلون على نفس الجرعة من الدخان السام.


خرافة 9 : أنا الوحيد الذي اتضرر بسبب التدخين.

دخان التبغ يضر أيضا الناس من حولك. في الولايات المتحدة، التدخين السلبي يسبب حوالي 50000 حالة وفاة سنويا. علما بأن النادل أو النادلة الذي يعمل ثماني ساعات فى حانة بها تدخين يستنشق الدخان السام بقدراكبر من المدخن في اليوم، يقول فيوري.


خرافة 10: حاولت الإقلاع عن التدخين مرة واحدة وفشلت، لذلك لا فائدة المحاولة مرة أخرى.

معظم المدخنين يحاولون مرات عديدة قبل الإقلاع عن التدخين من أجل الخير. لذلك إذا كنت قد فشلت من قبل، لا تدع ذلك رادع لكم من المحاولة مرة أخرى.
"في كل مرة الناس يقلعون عن التدخين، يتعلمون الأشياء التي يمكن أن تكون مفيدة لمحاولتهم المقبلة في الإقلاع عن التدخين



إعداد سمير نسيم العبد
فريق كل يوم معلومة طبية

أضف تعليقك

تعليقات  0