نصائح هامة للتغلب على سمنة المراهقين




لقد أصبحت البدانة في سن المراهقة مصدر قلق كبير لمعظم الآباء والأمهات اليوم. حيث تعتبر السمنة مسببا للكثير من المشاكل الصحية وبالتالي، فانتشارها بين المراهقين يمكن ان يشكل خطرا على المجتمع الفتي. لقد تغير أسلوب حياة الشباب اليوم فهم يفضلون تناول الوجبات السريعة ومشاهدة التلفاز أو اللعب بألعاب الفيديو بدلا من ممارسة الرياضة البدنية.

وتؤدي السمنة الى العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب، والأوعية الدموية، والسكري وما إلى ذلك، لذا من المهم جدا الحفاظ على وزن صحي حتى في سن مبكرة. لأن تراكم الوزن يمكن أن يؤدي الى مشاكل خطيرة حيث تراجع متوسط عمر الاصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية الى عشر سنوات بسبب هذا النوع من نمط الحياة.

وغالبا ما يلجئ المراهقون الى خفض أوزانهم بالطرق غير الصحية مثل تناول الادوية، والمشروبات، والحمية الغذائية القاسية وغيرها من الطرق التي تؤدي إلى نتائج سريعة ولكن ذات آثار جانبية سيئة على أداء الجسم. وينصح خبراء التغذية بتجنب هذه الطرق الضارة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية أكثر بعضها قد يؤدي الى الموت واتباع برنامج صحي لخسارة الوزن وحرق السعرات الحرارية الزائدة مع تقليل ساعات مشاهدة التلفزيون، استعمال جهاز الكمبيوتر أو اللعب بألعاب الفيديو. أيضا، ينبغي أن تتجنبي بشكل صارم الوجبات السريعة أيضا.

نصائح هامة للتغلب على السمنة:

- ممارسة اليوغا أو التمارين الرياضية

- المشي لمدة نصف ساعة بشكل منتظم - يفضل اتباع نظام غذائي متوازن.

- تجنب السعرات الحرارية العالية من العناصر الغذائية، والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.

- استشارة الطبيب للتغلب على السمنة الناجمة بسبب الاختلالات الهرمونية.

- استعمل الدراجة الهوائية أو المشي للمسافات القصيرة.
أضف تعليقك

تعليقات  0