لاصق طبي "ذكي" يحدد مواعيد العلاج


ابتكر علماء من كوريا الجنوبية ما يمكن وصفه بلاصق طبي ذكي، قادر على علاج العديد من المشكلات المرتبطة بتعامل المرضى مع أنواع العلاج، على غرار نسيان مواعيد الأدوية، أو حتى الآثار الجانبية المترتبة على الإسراف في تناولها.

وتعمل اللصقة الطبية الذكية على مراقبة جسم المريض، وتقوم بمنحه جرعة الدواء المناسبة حسب درجة حرارته، كما أن لديها القدرة على تحديد الوقت المناسب للتوقف عن العلاج، حسب الدراسة الطبية الكورية التي نشرتها الدورية العلمية الشهرية "Nature Nanotechnology".

وتم تصنيع اللاصق الطبي الجلدي، من مواد قابلة للتمدد، مصنعة وفق تقنية الـ"نانو"، وتحتوي هذه المواد على جسيمات "سيليكا" متناهية الصغر، تعتمد في عملها على الحرارة وتهتم بمراقبة نشاط العضلات، ووفقا لهذا النشاط يقوم اللاصق بمنح جسد المريض الجرعة الدوائية التي يحتاجها، إن احتاجها.

ويمكن أن يكون هذا اللاصق ملائما بشكل كبير للذين يعانون من مرض "باركنسن"، إذ أن الرعشة المصاحبة لاضطراب الحركة ليست متواصلة، ومع الابتكار الجديد فإنه عندما يبدأ المريض في الارتجاف فإن اللاصق سيرصد الحركة، ويمنح المريض الجرعة البسيطة من العلاج التي يحتويها.

وأوضح "داي كيم"، الباحث في جامعة سيول الوطنية، المشارك بكتابة الدراسة، أن فريق العمل ينوي تطوير اللصقة من خلال إمكانية تشغيلها عن بعد، وربطها بالشبكات اللاسلكية، ما سيسمح للأطباء بتشخيص حالة المريض، وتحديد الجرعة اللازمة من الدواء بدون الحاجة للاقتراب من المريض، حسب موقع "فيرج" المتخصص.

ويتوقع "كيم" أن تستغرق عملية تطوير المنتج النهائي من اللاصق 5 سنوات، مشيرا إلى أن مظهرها الجيد قد يساهم في نجاحها وانتشارها.

أضف تعليقك

تعليقات  0