أردوغان يسعى للرئاسة



أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجمعة رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية في أغسطس بتشديده على دعمه للقاعدة التي يعتمدها حزبه وتجبره على مغادرة رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية لعام 2015.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية قبل زيارة رسمية لأذربيجان "أنا مع قاعدة حد أقصى من ثلاث ولايات". وتمنع قوانين حزبه حزب العدالة والتنمية المنتخبين من تولي أكثر من ثلاث ولايات.

كما اعتبر أردوغان أنه من المبكر اتخاذ أي قرار بشأن ترشح محتمل للانتخابات الرئاسية. وقال "أوافق الرئيس (عبد الله غول) ، سنتخذ قرارا بعد أن نبحث الأمر سويا".

واستبعد أردوغان فكرة تقديم الانتخابات التشريعية أو تنظيمها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية. وقال "انتخابات مبكرة هذا أمر غير وارد أبدا. هذا مبدأ في حزبنا. علينا مواصلة عملنا".

وستنظم الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر في العاشر والرابع والعشرين من أغسطس 2014.

ورغم الاتهامات الخطيرة بالفساد التي تطاله مع نظامه، فاز أردوغان بشكل كبير في الانتخابات البلدية الأحد مؤكدا هيمنته بدون منازع على البلاد منذ 2003.

وكان أردوغان أشار مرارا إلى اهتمامه بمنصب رئيس الدولة. ولم يكشف الرئيس الحالي عبد الله غول نواياه.

ومع أنه رفيق درب أردوغان فإن غول لم يعد يتردد منذ أشهر في التعبير عن اختلافه مع رئيس الوزراء في الرأي وأخذ مسافة من مواقف أردوغان المتشددة حتى أن البعض بدأ يرى فيه منافسا محتملا لأردوغان في الانتخابات الرئاسيه
أضف تعليقك

تعليقات  0