دراسة: الفاكهة تقلل ضغط الدم والبطيخ يقي الأزمات القلبية


توصلت دراسة طبية إلى أن تناول البطيخ يساعد على تخفيض الضغط على الشريان الأورطى وعلى القلب، مما يسهم فى تخفيف الضغوط على وظائف القلب، خاصة بالبلاد ذات الطقس البارد، حيث يصبح الكثير من المرضى عرضة للإصابة بالنوبات القلبية عند إنخفاض درجات حرارة الجو.

أكد الباحثون أن البطيخ يعمل على خفض فرص الإصابة بالآزمات القلبية خاصة بين البدناء، حتى حال تعرضهم للطقس البارد.

وجد العلماء أن الفاكهة تقلل بشكل ملحوظ ضغط الدم المرتفع خاصة ممن يعانون زيادة فى الوزن، وحتى عندما يتعرضون إلى الطقس البارد حيث المزيد من الناس يلقون حتفهم متأثرين بإصابتهم بالازمات القلبية فى ظروف البارد القاسى بسبب إجهاد الجسم بسبب محاولاته الحفاظ على ضغط الدم والحيلولة دون إرتفاعه، مما يضاعف المجهود على القلب ويضع عبئا ثقيلا عليه، وهو ما يجعل الكثيرين عرضة للاصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.


كما أكدت الدراسة التى نشرت فى المجلة الأمريكية لضغط الدم المرتفع على فاعلية تناول فاكهة البطيخ لصحة القلب، ويمكن أن تقلل خطر التعرض لمشاكل فى وظائفه، خاصًة فى الظروف الباردة.

كان العلماء قد أجروا أبحاثهم على 13 رجلاً وسيدة فى منتصف العمر، عانوا من ضغط الدم المرتفع والبدانة ليتم متابعتهم على مدار 12 أسبوعًا.

طلب المشاركون فى الدراسة وضع أيديهم فى مياة مثلجة لمحاكاة الظروف الجوية الباردة، فى الوقت الذى عكف فيه العلماء على قياس مستوى ضغط الدم بينهم، وقد أعطى لهم قطع من البطيخ بوزن 4 جرامات، لتناولها على مدار فترة الدراسة.

وأشارت المتابعة إلى أن الاشخاص الذين انتظموا فى تناول البطيخ الغنى بالأحماض الأمينية ومادة ومادة "سيترولين أل" و"أرجينين أل"، حدث لديهم انخفاض ملموس فى مستوى ضغط الدم المرتفع، مع زيادة فرص وقايتهم من الأزمات القلبية بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا عقارًا زائفًا.
أضف تعليقك

تعليقات  0