ما لا تعرفينه عن فوائد الفلفل الأسود



يساعد الاستهلاك العادي للفلفل الأسود على امتصاص المواد الغذائية وسهولة الهضم، ويقلل من الغازات، كما يساهم في توازن ضغط الدم والتغلب على الالتهابات.

الكثير من الفوائد التي قد لا تعرفينها عن الفلفل الأسود نتعرف اليها مع الدكتورة رويدا إدريس أخصائية التغذية.


تؤكد ادريس إن للفلفل الأسود فوائد طبية جمة وغير متوقعة لدى الكثير من الناس الذي يعتقدون أن جل فوائده هي النكهة وفتح الشهية. ومن أهم فوائده:

1.القيمة الغذائية: يحتوي الفلفل الأسود على العديد من المواد الغذائية مثل المنغنيز، الحديد، فيتامين K، والألياف الغذائية.

2.امتصاص المواد الغذائية والعقاقير: يحتوي الفلفل الأسود على مركبات تعزز من امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة بشكل ملحوظ، حيث يزيد من نسبة امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء كما يبطئ من مرور الطعام في الجهاز الهضمي، ما يسمح بنسبة امتصاص أعلى للمواد الغذائية ويرفع من كفاءة العقاقير.

وتشير الأبحاث الى أن إضافة الفلفل الأسود للكركم رفعت امتصاص مركبات الكركم لدى الفئران بمقدار 154%. ولدى اجراء التجارب على الإنسان، تبين أنه لدى إضافة 20 ملغم من مركب piperine (وهو المركب الفعال في الفلفل الأسود) للكركم، ارتفعت نسبة امتصاص مركبات الكركم بمقدار 2000%، أي بعشرين ضعف!

وتنبع أهمية هذا الاكتشاف في كون الكركم يحمل فوائد كثيرة وهامة للجسم، مثل تخفيض الكولسترول وتقليل الاحتمالات للإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر، بينما قدرة الجسم على امتصاص مركباته هي ضئيلة، الا إذا أضفنا للكركم الفلفل الأسود.

ولا تقتصر فوائد الفلفل الأسود على تعزيز امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء على الكركم فقط، وانما تنطبق على سائر المواد الغذائية بنسب متفاوتة، كما وترفع من كفاءة العديد من العقاقير حيث ترفع من نسبة امتصاص مركباتها.


3.ضغط الدم: كشفت الأبحاث أنه يوجد في الفلفل الأسود ستة مركبات تساعد في توازن ضغط الدم.


4.هشاشة العظام: تم اكتشاف أربعة مركبات في الفلفل الأسود مقاومة لمرض هشاشة العظام.


5.الهضم: إن استهلاك الفلفل الأسود يساعد في عملية الهضم حيث يتسبب بزيادة في إفراز حامض الهيدروكلوريك في المعدة الضروري لهضم البروتينات والمواد الغذائية الاخرى.

إضافة الى ذلك، يقلل استهلاك الفلفل الأسود من الانتفاخات والغازات. فعندما يقل إفراز حامض الهيدروكلوريك في المعدة، يستغرق الطعام وقتا أطول في المعدة، ما يسبب الشعور بسوء الهضم أو الحرقة. أما إذا انتقل الطعام غير المهضوم جيدا (نتيجة النقص في حامض الهيدروكلوريك) بسرعة من المعدة الى الأمعاء، يصاب المرء باضطرابات في الهضم وانتفاخات.

إضافة الى ذلك، يساعد الفلفل الأسود في الهضم بطرق أخرى حيث يحض البنكرياس على إفراز أنزيمات الهضم، ما يسهل في عمليات الهضم ويساعد الجسم على الاستفادة من المواد الغذائية.


6.التدخين: تشير الأبحاث الى أن استنشاق زيوت الفلفل الأسود ساعدت في تقليل الأعراض المرتبطة بالتوقف عن التدخين.


7.البلع: ساهم استنشاق زيوت الفلفل الأسود في تحسن وظيفة البلع والإقلال من أعراض اضطرابات البلع لدى المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية بفترة سابقة.


8.الخلايا الدهنية: تحتوي قشرة حبوب الفلفل الأسود على مركبات تساعد في تحلل الخلايا الدهنية في الجسم، ما يساعد على التخلص منها.


9.الاكتئاب: استنادا الى دراسات عديدة، يحتوي الفلفل الأسود على مركبات تعمل ضد الاكتئاب كما يحسن من وظائف الدماغ.


10.الالتهابات: يحتوي الفلفل الأسود على خصائص ضد البكتيريا فيحمي الجسم من الالتهابات.


تحذير:

مع هذا فان استهلاك الفلفل الأسود يتعارض مع القرحة وجروح في الجهاز الهضمي، كما أن إستهلاكه بكميات كبيرة قد يكون مصحوبا بأعراض جانبية غير مرغوبة مثل النزيف في الجهاز الهضمي.


أضف تعليقك

تعليقات  0