الراشد : هل فعلاً احتوى الشريط على مؤامرة لقلب نظام الحكم بالكويت؟ وما أبعاد تلك الخطة؟


وجه النائب علي الراشد 27 سؤالا برلمانيا لرئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك..

وجاء نص السؤال كالتالي:

تناقلت وسائل الإعلام أنباء وتصريحات منسوبة للوزير الأسبق في حكومة دولة الكويت الشيخ أحمد الفهد الصباح متضمناً وقوع مقاطع فيديو (صوت وصورة) بحوزته لشخصيات كويتية بارزة كما أن المحتويات الواردة في هذه المقاطع خطيرة جداً وتتعلق بالشأن المحلي السياسي والمالي وأسرة الحكم والوضع الأقليمي على حد وصف الشيخ أحمد الفهد.

الأمر الذي ينطوي تفسيراً على أن تلك المقاطع تحتوي على دلائل وإشارات لتعاملات مالية مشبوهة وصفقات سياسية خطيرة. كما أفاد الشيخ أحمد الفهد الصباح بذات السياق بأنه توجه إلى القيادة السياسية العليا لتسليمها تلك المقاطع، حيث أمرت تلك المراجع بتسليم التسجيل الصوتي والمرئي (الشريط) لرئيس الوزراء الحالي والذي بدوره أقرّ بصحة تلك المقاطع قائلاً ومحذراً ((إنتبه فخصومك أقوياء)).



وبعد هذه المقدمة، يرجى إفادتي بالآتي :



1- هل تسلّم رئيس الوزراء الشريط المقصود بتصريح الشيخ أحمد الفهد الصباح؟ وهل فعلاً كان تسجيلاً صوتياً ومرئياً؟ وبأي تاريخ؟

2- متى تم تسليم الشريط للقيادة السياسية العليا؟ وبأي تاريخ؟

3- من هم الخصوم الأقوياء الذين قصدهم رئيس الوزراء بتحذيره؟ وهل هؤلاء الخصوم لديهم علم وإطلاع بالشريط ومحتوياته أم كان التحذير إرتجالي واجتهاد شخصي لرئيس الوزراء؟

4- ما الإجراءات القانونية والإدارية التي قام بها رئيس مجلس الوزراء فور استلام الشريط؟

5- هل تم إخضاع الشريط بمحتوايه الصوتية والمرئية على شركات متخصصة للفحص ما إذا كان مفبرك من عدمه؟ وما هي تلك الشركة؟ وهل هي محلية أم عالمية؟ وبأي تاريخ تمت عملية الفحص؟

6- كيف تم التعاقد مع هذه الشركة وكم تكلفة هذا العمل؟ وهل دفعت مبالغ هذا العقد من الأموال العامة للدولة أو الخاصة؟ وعلى أي بند مالي وميزانية أي جهة حكومية تم الصرف على أساسه؟

7- هل لوزارة الداخلية دور وظيفي أو إشرافي بهذا الشأن أم كان التعامل مباشرة ما بين مجلس الوزراء والشركة المتخصصة؟ وإذا لم تكن وزارة الداخلية هي المشرفة على هذا العمل، فمن كان المشرف المكلّف أو الجهة المكلّفة من قبل مجلس الوزراء بالتعامل مع هذه الشركة المتخصصة بفحص محتويات الشريط؟ وهل قدّمت الشركة تقريراً حيال محتويات الشريط؟ وبأي تاريخ كان ذلك؟

8- هل تضمّن الشريط على دلائل وإشارات تكشف صفقات مالية ضخمة حصلت أو ستحصل في الكويت أو خارجها ومن الأموال والخزينة العامة للدولة؟

9- هل تضمّن الشريط على دلائل وإشارات تكشف صفقات سياسية وأجندات تنسيقية حصلت أو ستحصل بين أطراف من أسرة الصباح أو من الشخصيات السياسية العامة أو الأثنين معاً؟

10- هل تضمّن الشريط على دلائل وإشارات تكشف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لمؤامرة تُحاك ضد مسند الإمارة بالوقت الحاضر أو مستقبلاً؟

11- هل وردت أسماء بهذا الشريط لشخصيات عاملة بالديوان الأميري؟

12- هل وردت أسماء بهذا الشريط لأي رئيس مجلس أمة سابق أو رئيس الوزراء السابق؟

13- هل تضمّن الشريط على أسماء لشخصيات تعمل في جهات حكومية أو شخصيات عامة أو نشطاء سياسيين أو متنفذين استلموا أموال عامة أو خاصة لغرض أحداث ووقائع مذكورة بالشريط بعضها يتعلق بقلب نظام الحكم أو أي وقائع أخرى؟

14- يرجى موافاتي بكشف تفصيلي لكل الأسماء الواردة بهذا الشريط على أن يكون مقابل كل اسمه غرض ورود اسمه بالتسجيل وارتباطه بأي أحداث أو وقائع حدثت سابقاً أو ستحدث مستقبلاً إن كانت مالية أو سياسية محلية أو سياسية إقليمية أو داخل أسرة الصباح.

15- هل فعلاً احتوى الشريط على مؤامرة لقلب نظام الحكم بالكويت؟ وما أبعاد تلك الخطة؟

16- هل تم ذكر وقائع وأحداث بهذا الشريط تطال مسند الإمارة من قريب أو من بعيد حتى لو كان ترتيب حالي أو مستقبلي يخص خلو مسند الإمارة أو الأمير القادم للبلاد؟

17- هل تضمّن الشريط على دلائل وإشارات تكشف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لتعاملات تنسيقية أو ترتيبات مع وسائل إعلام أوقنوات فضائية أو صحف محلية أو شبكات التواصل الاجتماعي؟

18- هل تضمّن الشريط على وقائع وأحداث تخص الوضع والملفات الإقليمية بالمنطقة؟

19- هل تضمّن الشريط على إشارات أو دلائل تفيد وجود اتصالات وتنسيقات مع جهات خارجية بحيث كان أو سيكون خارج معرفة الدولة وأجهزتها الحكومية؟ وهل وردت مكالمات هاتفية فعلية بأحد فقرات الشريط؟

20- هل تضمّن الشريط على وقائع وأحداث تخص مجلس الأمة بشكل مباشر أو غير مباشرة؟ وهل كانت الإشارات الواردة بالشريط معنية بالتخطيط لإبطال سابق لمجلس الأمة أو حل مستقبلي للمجلس أو التخطيط له؟

21- هل تضمّن الشريط على وقائع وأحداث تخص الإستفادة المباشرة أو غير المباشرة من الأموال العامة وخزينة الدولة بأي تعامل مالي كان وبأي مؤسسة حكومية؟ وهل تم صرف أي مبالغ من خزينة الدولة على تلك الصفقات والتعاملات مالية؟

22- يرجى موافاتي بقائمة تبيّن كل الأحداث والوقائع المذكورة بالشريط سواء حدثت أو بطور الحدوث والترتيب له، على أن يكون قرين كل حدث وواقعة إسم أو أسماء المرتبطين بالواقعة ذاتها وما يتعلق بذلك من أجندات مذكورة ونتائج يرتجيها المرتبطين بكل واقعة.

23- هل تم إحالة الشريط وما يحتويه لإدارة أمن الدولة وهي الجهة الأمنية المختصة بمثل هذه القضايا؟ وما هو التكييف القانوني للتهم التي ستوجه لمن تم ذكرهم بهذا الشريط؟ وبأي تاريخ تم تحويل الشريط لأمن الدولة؟

24- وفي حال لم يتم تحويل الشريط ومحتوياته لإدارة أمن الدولة، يرجى موافاتي بسبب عدم الإحالة؟ ومن أمر بعدم الإحالة؟ وهل تم إتخاذ قرار عدم الإحالة بشكل رسمي لمجلس الوزراء أو بترتيب خارجه؟ ومع من كان ترتيب إتخاذ مثل هذا القرار؟ وما هو التكييف القانوني للتهم التي يتوقعها مجلس الوزراء لكل من تم ذكر اسمه بهذا الشريط بحال عدم إحالة الشريط لأمن الدولة؟



25- ما هو تفسير رئيس مجلس الوزراء لموقفه المؤكد لوجود الشريط ابتداءً كما هو واضح من مضمون الحوار الذي حصل بينه وبين الشيخ أحمد الفهد الصباح، ليأتي لاحقاً وينفي وجود الشريط من أساسه؟ وبناءً على أي معطيات جديدة وردت لرئيس الوزراء غيّر على أساسها موقفه؟

26- ما مدى صحة أنباء تشكيل لجنة داخل أسرة الصباح معنية بملف الشريط وما يحتويه؟ وما هي التقارير والتوصيات التي خلصت إليها هذه اللجنة بهذا الشأن؟

27- هل قام مجلس الوزراء ببحث ودراسة الآثار المترتبة على دولة الكويت من أضرار وتداعيات مستقبلية وخيمة تطال الأمن القومي ومستقبل كيان الدولة لما ورد بهذا الشريط وما احتواه من أحداث ووقائع مستقبلية؟ مع موافاتي بما يثبت تلك الإجراءات الوقائية أو الإحترازية بهذا الشأن.

ولكم جزيل الشكر،،،

عضو مجلس الأمة علي فهد الراشد
أضف تعليقك

تعليقات  0