تعرف على 5 بذور مفيدة لصحتك




1. بذور شيا: النباتيون لا يتناولون ما يكفي من الأوميغا 3 والأحماض الدهنية لأنهم لا ياكلون المأكولات البحرية. ولكن الطبيعة زاخرة بالبدائل الصحية ومنها بذور شيا و(بذور الكتان)، والتي تعد مصدرا جيدا من هذه المواد الغذائية. كما أنها غنية بأحكام بالبروتين والألياف.

الفوائد : بذور شيا تحد من مخاطر مرض السكري ومتلازمة الأيض. وقد أثبتت الدراسات أن استخدامها المنتظم يخفض ضغط الدم.

كيفية استخدام: هذه البذور لا طعم لها لذلك يمكنك إضافتها إلى العصائر، حبوب الإفطار أو المخبوزات .

2. بذور الكتان : بذور الكتان منخفضة بالسعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين ، والألياف وحمض ألفا لينولينيك ( ALA )،والأحماض الدهنية الأوميغا 3 النباتية .

الفوائد : يكافح بذور الكتان الجذور الحرة وتحسن الهضم وصحة القلب .

كيفية استخدام : أسهل طريقة لهضم وامتصاص بذور الكتان هي بشكلها المطحون. لذلك، يمكنك اضافة بذور الكتان المطحونة الى وجبة الإفطار مثل الفطائر، اللبن، ودقيق الشوفان والحبوب أو على المخبوزات .

3. بذور اليقطين : مصدر جيد من فيتامين E والزنك والمنغنيز . تحتوي بذور اليقطين أيضا على بعض أنواع من المواد المضادة للاكسدة التي يصعب العثور عليها. ملعقة كبيرة واحدة تحتوي على 4.7 جرام من الدهون الصحية (الدهون غير المشبعة الاحادية التي تخفض الكولسترول السيئ وزيادة مستويات الكولسترول الجيد .)

الفوائد : مفيدة لرفع المناعة، وتنظيم مستويات الانسولين.

كيفية استخدام : تستخدم كمقبلات على الحساء والسلطات والخضار أو المعكرونة.

4. بذور السمسم : اذا كنت تحب الكعك بالسمسم فأنت في آمان. بذور السمسم غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس وهي ليست مجرد زينة جميلة على المخبوزات.

الفوائد : تزيد من مستويات فيتامين E في الجسم ، وتحسن صحة القلب وتعزز الجهاز المناعي. كما اظهرت الدراسات أن السمسم قد يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد .

كيفية الاستخدام: ترش بسخاء على السلطة، الدجاج والسمك وحبوب الإفطار ولبن الزبادي .

5. بذور دوار الشمس : غنية بالدهون الجيدة، (غير المشبعة الاحادية والمتعددة غير المشبعة) ، كما انها وجبة خفيفة شهية.

الفوائد : تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، مقارنة بالمصادر الأخرى، مما يجعلها رائعة للبشرة والشعر. بذور دوار الشمس جيدة بشكل خاص للعظام نظرا لأنها غنية بالمغنيسيوم.

كيفية استخدام : كوجبة خفيفة، يمكن إضافتها إلى الخبز والسلطات والشوربات أو ترش على اللحوم الباردة .
أضف تعليقك

تعليقات  0