كيف تسرّع تشغيل مقاطع الفيديو على يوتيوب


إنها الدائرة المزعجة التي تثير الأعصاب، تلك التي تظهر لك وأنت تشاهد فيديو على الـ"يوتيوب" كرسالة تشير إلى أن عملية التحميل جارية. هذه نصائح تسرع من عملية المشاهدة، وتوفر في حجم التحميل.


1- تعطيل خاصية Dash Playback
عبارة عن طريقة آلية لتخزين الفيديو أثناء مشاهدته، بحيث تقوم بتشغيل الفيديو ثم إيقافه وتنتظر حتى يتم التحميل والتخزين وتبدأ في المشاهدة مرة واحدة، عند تقديم الفيديو إلى الأمام مع إلغاء هذه الخاصية، يبدأ بالتخزين والتحميل مرة أخرى، وهذا لا يعني أن خاصية Dash Playback لا يوجد لها مميزات، ولكن بالفعل عدم وجودها يُسرع التشغيل، ولتعطيل الخاصية، قم بهذا من المتصفح الخاص بك.

- مستخدمو متصفح Google Chrome

اذهب على الصفحة التالية:
https://chrome.google.com/webstore/detail/youtube-options/bdokagampppgbnjfdlkfpphniapiiifn

ومنها اختار الأيقونة الزرقاء الموجودة، في الزاويةFree سيظهر لك مربع منه اختار إضافة (Add) وبعد ذلك تظهر شاشة صفراء منها تضغط على Agree ومن القائمة التي أمامك اضغط على Show all options واختار Disable Dash وانتظر... سيقوم بالعد ثم يغلق المتصفح ويفتحه تلقائياً.

- مستخدمو متصفح Firefox

ندخل أولاً على هذه الصفحة https://addons.mozilla.org/en-us/firefox/addon/youtube-center/

سنجد مربع أصفر (Add to Firefox) نضغط عليه وستظهر شاشة أخرى نختار منها Install وننتظر حتى ينتهي التحميل، بعد ذلك نذهب إلى موقع الـ"يوتيوب" نفسه، سنلاحظ ظهور أيقونة جديدة في الأعلى بجوار اسم المستخدم، تضغط عليها ستنتقل إلى نافذة Player منها أزل العلامة التي بجوار Dash Playback وبذلك سيعود نظام التخزين كما كان في السابق وتصبح المشاهدة أفضل.

2 - من خلال HTML5 Video Player
أحد الخواص التي أتاحها الـ"يوتيوب" ولكن لم يُفعلها لدي الجميع وهي خاصية HTML5 Player، ولتفعيلها اذهب إلى الصفحة التالية https://www.youtube.com/html5 واضغط على Request the HTML 5 Player وسيتم تفعيلها مباشرة وستلاحظ ظهور خيار Settings عند مشاهدة الفيديو وبعد الضغط عليه سيظهر خيار تسريع الفيديو من خلال خيارات 1.5x أو 2.0x .

3 - من خلال تفعيل YouTube Feather
قام الـ"يوتيوب" بتطوير برنامج خاص به، ولكنه في وضع تجريبي وغير متاح للبعض، اسمه Feather، وظيفته هي تقليل حجم وعناصر صفحة الفيديو بحيث لا يكون هناك تعليقات في الصفحة أو إمكانية إضافة تعليق، ولتفعيل هذه الخاصية اذهب للصفحة التالية https://www.youtube.com/feather_beta ثم اضغط على Join the “Feather” Beta وسيتم تفعيلها مباشرة.

4 - تقليل جودة الفيديو لتسريع المشاهدة
أتاح الـ"يوتيوب" للجميع جودة أقل وهي 144بكسل، أصبحت الآن الجودة الأقل لمشاهدة الفيديو، وإذا كنت من مستخدمي متصفح "فايرفوكس" فربما لن تظهر لك هذه الجودة، ولكن إذا كنت تستخدم "غوغل كروم" فستجدها، وعند اختيارها، سترى الفيديو يعمل بشكل سريع وجيد ولكن صورته رديئة بعض الشيء.

5 – تحميل الفيديو
إذا كنت تخطط لمشاهدة الفيديو عدة مرات أو كنت بحاجة لمشاهدته بجودة عالية دون الحاجة إلى القلق بشأن التخزين المؤقت، يُمكنك ببساطة تحميل الفيديو بأي برنامج وتوفر على نفسك عناء التقطيع وانتظار تشغيل الفيديو.

أضف تعليقك

تعليقات  0