"بيتك": توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي في الكويت بنسبة 5 في المئة في 2014






توقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم نمو الناتج المحلي الاجمالي في دولة الكويت بنسبة 5 في المئة خلال 2014 مدعوما بقوة انتاج النفط واستمرار انتعاش القطاع غير النفطي والاستثمارات في البنى التحتية اضافة الى الزيادة المتوقعة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال (بيتك) في تقرير ان التوسع في السياسات المالية المحلية يأتي في صور منح وبرامج للتخفيف عن عبء الديون عن كاهل المواطنين قدمتها الحكومة لدعم النمو ما نتج عنه زيادة في الانفاق والاستهلاك الخاص متوقعا استمرار القطاع النفطي في توسعه بنسبة 4 في المئة خلال العام الحالي باقل من المستويات المسجلة في 2013 التي بلغت 4ر4 في المئة.

واضاف التقرير ان القطاع غير النفطي سيتعافى خلال العام الحالي لتبلغ نسبة نموه نحو 2ر5 في المئة مقابل 6ر4 في المئة خلال عام 2013 نتيجة تسارع معدل التعافي في القطاع الصناعي وقطاع الانشاءات والقطاع العقاري مدعوما بقوة الميزانية التي خصصتها الحكومة للإنفاق الرأسمالي للسنة المالية الماضية.

واوضح تقرير (بيتك) ان ميزانية السنة المالية (2013/2014) تشمل تخصيص انفاق بنسبة 50 في المئة من ميزانية خطة التنمية على أكثر من 1200 مشروع اقتصادي بهدف تقليل الإنفاق على الاعانات وبرامج الرعاية الاجتماعية.

وعن انتاج النفط قال التقرير انه استقر عند 9ر2 مليون برميل يوميا في فبراير الماضي ليحافظ الانتاج على مستواه دون 3 ملايين برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي منذ سبتمبر 2013 مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية الحالية تبلغ 3ر3 مليون برميل يوميا وسط مساعي لزيادتها إلى 5ر3 مليون برميل بحلول
أضف تعليقك

تعليقات  0