جائع؟ إذن ابتعد عن زوجتك فالأزواج يتشاجرون أكثر بمعدة فارغة








تماما كما يقول المثل الشائع لا تنم على معدة فارغة، فالجوع لا يؤثر فقط على النوم بل على الحياة الزوجية. مقولة تؤكدها اليوم دراسة علمية حديثة كشفت أن الأزواج يتشاجرون أكثر عندما يكونوا جائعين.

وبينت الدراسة أن المرء عرضة لفقدان السيطرة على هدوئه عندما يكون جائعا، كون الدماغ يفتقد عندها الطاقة اللازمة ليمارس السيطرة على النفس وهكذا يبدأ الشجار الذي كان يمكن تفاديه بشطيرة صغيرة!

ورغم أن الدماغ يشكل 2% فقط من وزن الجسم، إلا أنه يستهلك 20% من السعرات الحرارية. وتاليا نصحت الدراسة أن يتناول المرء وجبة خفيفة قبل أن يبدأ الجدال الذي قد يتطور لشجار مع نصفه الآخر.

الدراسة تمحورت حول تأثير نقص السكر في الدم وتأثيره على عدائية الأزواج والزوجات. ودرس الباحثون سلوك 100 زوج راقبوا معدل السكر في دمهم صباحا ومساء لمدة زمنية محددة، كما تم قياس نسبة الغضب كل ليلة.

وبدلا من سؤال الأزواج عن مدى غضبهم، أعطى الباحثون الأزاوج لعبة من القماش ودبوسا وسمحوا لهم بطعن اللعبة بالدبوس لنحو 51 مرة لمراقبة تفاوت درجات الغضب.

وكلما كان السكر ناقصا كلما ارتفع عدد الطعنات، وذلك وفق ما نشرت "دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم" في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال معد الدارسة البروفيسور براد بوشمان إنه "من الضروري في العلاقات الحميمة مراقبة مشاعر الغضب، وللأسف بعض الأشخاص لا يمتلكون التقنيات اللازمة للسيطرة على الغضب عكس المشاعر الأخرى".

ونصح بوشمان أن يتم تأجيل أي نقاش لما بعد العشاء قبل الانقضاض على الطرف الآخر.
أضف تعليقك

تعليقات  0