وزراء خارجية مجلس التعاون يقرون وثيقة الرياض لحل الخلاف السعودي القطري


أقر وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لهم في العاصمة السعودية الرياض وثيقة لحل الخلافات بين السعودية والبحرين والامارات من جهة وقطر من جهة اخرى. واشار بيان صادر على انه تم خلال الاجتماع اجراء مراجعة شاملة للاجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والامنية، وأضاف بأنه تم الاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وامن واستقرار دوله.

وبحسب البيان، فقد أكد الوزراء على أهمية التنفيذ الدقيق لما تم الالتزام به للمحافظة على المكتسبات والانجازات التي تحققت، وعلى موافقة دولهم على آلية تنفيذ وثيقة الرياض. هذا وقد أشاد وزراء الخارجية الخليجيين بالدور الذي قامت به الكويت بقيادة سمو امير البلاد لمعالجة الخلافات الخليجية – الخليجية.

يذكر ان الخلاف بين الاطراف الخليجية كان بالاساس بسبب اختلاف سياساتهم في ما يتعلق بالشأن المصري، حيث تساند السعودية والامارات والبحرين ما قام به الجيش المصري تجاه الحكم المنتخب في مصر، فيما تعارض قطر ذلك وتؤكد تمسكها بدعم الشعب المصري وبحكمه المنتخب، كما تركز الخلاف بشأن أداء قناة الجزيرة التي تعتبرها السعودية والامارات اعلاما معاديا.
أضف تعليقك

تعليقات  0