العلماء يحددون العمر الذي تبدأ فيه الشيخوخة



توصل العلماء من دراستهم لتأثير العمر على نتائج لعبة الكمبيوتر StarCraft 2 الى أن قمة النشاط الفكري والبدني للإنسان تكون في عمر 24 سنة. بعدها يبدأ هذا النشاط بالانخفاض تدريجيا.

تجري مثل هذه الاختبارات لمعرفة تأثير الشيخوخة على الوظائف الفكرية والحركية بمشاركة المسنين عادة وتستخدم فيها اختبارات خاصة تعتمد على سرعة رد الفعل وزمن تنفيذ المهمة.

قرر علماء من جامعة Simon Fraser University الكندية، معرفة العمر الذي يبدأ النشاط الفكري والبدني للإنسان فيه بالانخفاض، معتمدين في دراستهم على المعطيات التي حصلوا عليها من مشاركين شباب نسبيا، كلفوا بتنفيذ مهام معينة

ومن أجل ذلك أجروا تحليلا إحصائيا لعدد هائل من المعلومات عن سرعة ردود الفعل لـ 3305 لاعبين في StarCraft 2 – اللعبة العسكرية الاستراتيجية، ذات المستويات الخمس، حيث أن ردود الفعل وسرعة اتخاذ القرار والتفاعل مع سرعة تغير الأوضاع تحدد عدد النقاط التي يحصل عليها اللاعب، وتراوحت أعمار المشاركين بين 16 و44 سنة.

بيّن الاختبار، أنه بعد عمر 24 سنة يظهر اللاعب أبطأ في التفاعل مع الوضع على جميع مستويات اللعبة. وهذا يشير الى بداية انخفاض الوظائف الفكرية والحركية للإنسان. لكن اتضح للعلماء أن اللاعبين الأكبر سنا يعوضون هذا الانخفاض في اختيارهم استراتيجية أكثر بساطة وأكثر فعالية.

ويشير الباحث جو تومبسون، الى أن "النتائج التي حصلوا عليها تشهد على أن مستوى قدراتنا الفكرية – البدنية مع تقدمنا بالعمر تبدأ بالتغير، وأن تعاملنا مع مصاعب الحياة اليومية هو حلّ وسط بين التغيرات الحاصلة والتكيف معها".


أضف تعليقك

تعليقات  0