10 حقائق مذهلة لا تعرفها عن النار



1- الأرض هو الكوكب الوحيد المعلوم لدينا الذي يمكن أن يحدث فيه حريق أما في بقية الكواكب فلا يوجد مايكفي من الأكسجين.

2 - يمكن أن تنتج النار ماء ولكن كيف ذلك؟ إذا وضعنا ملعقة باردة على لهب شمعة سنلاحظ ان البخار يتكثف على معدن الملعقة الباردة.

3 - من بقايا عظام محترقة ومتفحمة نحصل على مؤشرات أن الانسان المبكر أشعل النار قبل حوالي 400 الف سنة.

4 - الاغريق القدماء استخدموا تركيز أشعة الشمس من أجل ايقاد النار، وحتى اليوم تستخدم مرآة مقعرة من أجل تجميع اشعة الشمس واشعال الشعلة الأوليمبية.

5 - عام 1666 اشتعل حريق كبير قضى على 80% من مدينة لندن غير أنه قضى أيضا على وباء مرض الطاعون الذي قضى على 65 ألف شخص في السنة السابقة، والسبب أن الحريق قتل جرذان وقمل وبق المدينة التي كانت تنقل الوباء.

6 - أكثر الحرائق التى أدت إلى ضحايا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حدث في 27 ابريل من عام 1865 على ظهر السفينة سلطانة، فمن بين الركاب كان هناك 1500 شخص جرى اطلاق سراحهم من الأسر حديثا بعد انتهاء الحرب الاهلية،وكانوا يبحرون عبر نهر المسيسيبي في طريق العودة إلى أهلهم عندما انفجرت خزانات البخارعلى متن السفينة وكان عدد المسافرين أكبر بأربعة مرات من حمولتها الطبيعية الأمر الذي يوضح أسباب وصول عدد الضحايا الى 1547.

7 - حريق الدارجون الاسود ( التنين الاسود) الذي حدث عام 1987 كان أكبر حريق غابات في التاريخ الحديث، حيث قضى على أشجار على مساحة 20 مليون هكتار فى أراضي الصين والاتحاد السوفيتي.

8 - حريق بيشتيغو الذي نشب في ويسكونسن كان الحريق الثاني الاشد فتكا في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية فقد قضى على حياة 1200 شخص أي أكثر بأربعة أضعاف من حريق شيكاغو الكبير، والغريب أن كلا الحريقين اندلعا في نفس اليوم- 8 اكتوبر 1871.

9 - الاحتراق الذاتي العفوي شئ حقيقي فبعض مصادر الوقود يمكن أن تولد حرارة الحريق مثلا من خلال التعفن، فالفستق يملك الكثير من الزيت الطبيعي وتحلل الدهون يؤدي إلى إطلاق حرارة كافية لتسبيب الحرائق الأمر الذي يشكل خطر يستوجب التحذير في المدونة البحرية للبضائع الخطرة.

10- أكوام التبن، أكوام السماد وحتى أكوام الصحف والمجلات القديمة يمكن ان تشتعل بها النيران العفوية، وهذا سبب جيد ليدفعنا الى إعادة تسليمها الى مراكز إعادة الاستخدام

أضف تعليقك

تعليقات  0