ناطحة سعودية قد تجرد برج خلفة من لقب اعلى مبنى بالعالم



يختبر مستشارون في شركة Advanced Construction Technology Services مواد مختلفة لبناء برج المملكة، الذي يرتفع نحو كيلومتر، بينما يبلغ ارتفاع برج خليفة 827 مترًا.

200 طبقة

يتوقع أن تبلغ تكلفة بناء برج المملكة نحو 1.23 مليار دولار، إذ سيتكون من 200 طبقة، مطلة على البحر الأحمر. كما يتوقع استخدام 5.7 ملايين متر مربع من الأسمنت، و80 ألف طن من الحديد لبناء البرج.

إلى ذلك، يحاول المهندسون تجاوز عقبة مقاومة المبنى للرياح، إذ تختلف كل طبقة عن الأخرى. وقال غوردون جيل، مدير الشركة المصممة للمشروع: "الرياح ستلتف من حول المبنى بدلًا من أن تواجهه مباشرة، كما يحدث في المباني العادية".

مضخة ليلية

البرج العالي هذا سيبنى بالقرب من مياه البحر الأحمر المالحة، ما يمكن أن يشكل خطورة على أساساته. لذا، يفكر المهندسون بحفرها على عمق 60 مترًا، واختبار أنواع مختلفة من الأسمنت.

هذا ويبحث المهندسون السبيل إلى إيصال الأسمنت إلى الطبقات العليا، ومن المتوقع أن يتبعوا في برج المملكة الأسلوب نفسه الذي اتُبع لبناء برج خليفة، أي ضخ ستة ملايين قدم مكعب بمضخة واحدة في ساعات الليل، للتأكد من انخفاض درجات الحرارة، ليثبت الأسمنت. ويقول الخبراء إنه يمكن بناء برج يرتفع كيلومترًا أو حتى كيلومترين، لكن ارتفاعًا أكثر من ذلك سيتطلب إعدادًا جيدًا.
أضف تعليقك

تعليقات  0