السعودية توصي كبار السن والمرضى بتأجيل الحج والعمرة هذا العام



أوصت وزارة الصحة  السعودية كإجراء احترازي القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة هذا العام من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة “أمراض القلب، الكلى، الجهاز التنفسي، السكري”، ومرض نقص المناعة المكتسبة والخلقية وأمراض الأورام والحوامل بتأجيل مناسك الحج والعمرة هذا العام حرصاً على سلامتهم.
كما أوصت الصحة؛ بشكل روتيني واعتيادي كل قادم للحج والعمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة، والحوامل الأطفال أقل من 5 أعوام وأصحاب السمنة المفرطة.

ونوهت في خطاب موجه لعدد من الجهات الحكومية، على السلطات الصحية بالدول التي يقدم منها معتمرين وحجاج توعيتهم عن الأمراض المعدية وأنواعها، وأعراضها وطرق إنتقالها وسبل الوقاية منها.
وضمن إطار التنسيق الصحي بينها وبين عدد من الجهات شددت هيئة الطيران المدني بعد خطاب الصحة على جميع المشغلين الجويين بالتأكد من أن المسافرين القادمين لأداء فريضتي الحج والعمرة أو للعمل الموسمي بمناطق الحج لهذا العام قد تم تطعيمهم ضد الإنفلونزا الموسمية، حمى الصفراء، الحمى الشوكية وشلل الأطفال.

لافتة إلى أنه يتوجب تطهير الطائرات طبقاً للوائح الدولية 2005 ويجب على الطائرات القادمة من المناطق الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم ما يفيد بإبادة الحشرات والبعوض على متن الطائرة.

إلى ذلك وفي إطار أعمال التقصي الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة السعودية لفيروس “كورونا” المسبب لمتلازمة الشرق ا?وسط التنفسية MERS CoV أعلنت الوزارة  الصحة السعودية اليوم عن تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بالفيروس بمحافظة جدة، نتج عنها حالتي وفاة لمقيمين، مع الإشارة أنه قد تم فحص 170 عينة خلال الفترة الماضية، و أثبتت سلبيتها.

أضف تعليقك

تعليقات  0