10 طرق لعلاج السعال ” علاج الكحة ”



يحدث السعال ” الكحة ” عندما تهيج الفيروسات، أو البكتيريا، أو الغبار، أو حبوب اللقاح أو غيرها من المواد التى تهيج الأطراف العصبية فى الشعب الهوائية فى المنطقة ما بين الحلق والرئتين. السعال هو طريقة الجسم فى محاولة تنظيف الممرات، ويالة من جهد باسل يبذله الجسم فى هذا المسعى. حيث يمكننا السعال بسرعة تصل إلى 60 ميلا فى الساعة، ينتج عنها كمية من الهواء لملئ ثلاثة أرباع زجاجة صودا أثنين ليتر. يصدر عن السعال هواء السعال الذي يرش لعدة أقدام، ويترافق معة حوالى 3000 قطرة أو رزاز صغير جدا من اللعاب.

بينما السعال المزمن يمكن أن يكون علامة على وجود مرض خطير، ونجد أن معظم الناس تنظر إلى السعال الشائع على أنه ليس إلا مجرد مصدر للإزعاج أكثر منة قضية صحية. على الرغم من الآثار الجانبية التي تصاحب السعال من ألم فى الصدر، والارهاق، وسلس البول، وشكاوي أكثر إرباكا فى كثير من الاحيان وخصوصا عدم القدرة على النوم، أو ما يمكن أن يسببة السعال من إزعاج لبقية أفراد الاسرة مما يجعلهم يميلون إلى مكان أخر أكثر هدوء للنوم.

فى دراسة استقصائية أجرتها مجلة الرعاية الصحية للمستهلك Wythe، أن 6 من أصل 10 يفضلون الصمود بدلا من الذهاب لعلاج السعال. ولكن عندما نضع فى الاعتبار تلك 3000 قطرة من اللعاب أثناء السعال، وأن هذة قد تكون حاملة لمجموعة من الامراض – بما فى ذلك الأنفلونزا، أو الالتهاب الرئوى، أو جدرى الماء، أوالسعال الديكى، أو الجدرى، أو السل، أو شلل الأطفال، أو الحصبة – والتى تنتشر كلها فى الهواء، فإنة يبدو أن علاج السعال هو أرحم شئ تفعلة.

وهناك كثيرا من الناس يطمحون بشدة فى الحصول على وصفة طبية للسعال، ويقول الخبراء أن العديد من هذة الوصفات هى مضيعة للمال. حيث يذكر تقرير من جامعة هارفرد Harvard University ”وفقا لإرشادات الكلية الامريكية لأطباء الصدر، أن العديد من المكونات الموجودة فى الوصفات الطبية تكون غير فعالة”.

ولذلك، كيفية اخماد السعال ” علاج الكحة ” دون اللجوء إلى وصفات من الممكن أن تكون غير فعالة وربما يكون لها آثار جانبية؟ بالطبع هناك علاجات طبيعية وبعض الطرق الشعبية المفضلة لعلاج السعال المزعج.

شراب العسل لعلاج السعال محلى الصنع

هناك أدلة علمية على أن السعال يمكن أن يكون فعال فى علاج السعال والتهاب الحلق. حيث يمكن تناولة مباشرة أو تقوم بمزج العسل مع زيت جوز الهند وعصير الليمون لنحصل على فوائد صحية أكثر.

شاى الزعتر

فى دولة ألمانيا، هو علاج رسمى معترف به فى علاج الكحة “السعال”، والتهاب الجهاز التنفسى العلوى والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكى. الاوراق الصغيرة لهذا العشب لديها القدرة الشديدة على تهدئة السعال واسترخاء عضلات القصبة الهوائية وتخفف الالتهاب. كما يمكنك عمل شاى الزعتر عن طريق نقع معلقتين من الزعتر المسحوق فى كوب من الماء المغلى لمدة 10 دقائق، ثم تصفى ويضاف إليها العسل والليمون حيث تضيف قوة مهدئة للخليط.

دش أو حمام ساخن

شغل صنبور الماء الساخن، واغلق النوافذ وأوقف مروحة الشفاط. بما أن البخار هو عدو السعال الاول فإنة يعد أفضل صديق للانسان، حيث يعمل البخار على تهدئة الشعب الهوائية وتخفيف إحتقان الجيوب الأنفية والبلعوم والحلق والرئتينٍ. (على الرغم من وجود تحذيرات من أن البخار قد يفاقم السعال الناتج عن الربو).

شاى العسل والفلفل الأسود

لعلاج السعال الرطب يمكنك استخدام الفلفل الاسود والعسل فى علاج السعال حيث يذكر أنها فعالة لأن الفلفل الأسود ينشط الدورة الدموية وينشط تدفق المخاط ، وأن العسل هو العلاج الطبيعى للسعال. استخدم ملعقة صغيرة من الفلفل المسحوق حديثا مع ملعقتين من العسل فى كوب واضف عليه ماء يغلى. ثم قم بتغطيتها و اتركها لمدة 15 دقيقة، ثم قم بتصفية الخليط وارتشف منها.

تناول الكثير من السوائل

تناول الكثير من السوائل، التى تم الاشارة إليها فى هذا المقال، أو حتى مجرد زيادة معدل شرب الماء يوميا يمكن أن يكون مفيدا لعلاج الكحة “السعال”. حيث أن الاكثار من تناول السوائل يساعد فى تقليل كثافة المخاط والتنقيط خلف الانف ويحافظ على أغشية رطبة والتى تعمل على تقليل الحاجة إلى السعال.

قطرة السعال

قطرات منتول Menthol Cough Drops للسعال تعمل على تخدير أو تنميل الجزء الخلفى من الحلق، والتى يمكن أن تساعد فى ترويض السعال.

مص ليمونة

إستجمع قواك وقم بمص ليمونة! فى الواقع هذة الوصفة الشعبية تدعوك لرش قليل من الملح و الفلفل على نصف ليمونة ثم تقوم بمصها. وإذا كانت فكرة مص ليمونة غير مستساغة لديك يمكنك ان تجرب عصير الليمون الساخن بالذبدة واستبدل السكر بالعسل فى حال رغبت فى ذلك.

خلطات الشاى التجارية

معظم محلات الأغذية التجارية لديها مجموعة واسعة المذاقات لتناسب جميع العلاجات المنزلية. الماركة التقليدية ميديسينالس Medicinals تقدم شاى العناية الغجري البارد، وهو علاج فعال للسعال مصنوع من 92 % من أعشاب الصف العضوية مثل زهرة المسنين، و زهرة الالف ورقة، و ورق نبتة النعناع، و عشبة الزروفا، وأعشاب عضوية أخرى وزهور.

عرق السوس

إذا كنت تعتقد أن عرق السوس لة طعم الطبيعة… فقد حصلت على نقطتين! جزر عرق السوس، حلوى عرق Licorice Candy السوس التى استخدمت منذ زمن طويل لعلاج السعال. عرق السوس الحقيقى أو حلوى المصنوعة منه يمكن أن تساعد فى تلطيف الحنجرة الملتهبة وتساعد فى تخفيف السعال. قم بشق أونصة من حلوى عرق السوس (التي تحتوي على عرق سوس طبيعى) وتنقع لمدة 24 ساعة مع لتر من الماء المغلى وتشرب منها عند الحاجة.

الزنجبيل

الزنجبيل بة الكثير من الأسرار والطاقات وقد تم استخدامة منذ القدم لخواصة الطبية المزهلة. عادة ما يصف ممارسى الطب الشرقى الزنجبيل لعلاج أعراض البرد و الانفلوانزا بسبب قدرات مضادات الهيستامين وقدرتها فى إزالة الاحتقان. يمكن عمل شاى الزنجبيل عن طريق اضافة 12 شريحة من الزنجبيل الطازج فى وعاء على النار مع ثلاثة أكواب من الماء. ثم نتركها لمدة 20 دقيقة حتى تنضج ، وننزلها من على النار، نقوم بتصفيتة، ثم نضيف ملعقة كبيرة من العسل وبضع قطرات من الليمون، ونتزوق الخليط فإذا كان حار أو حراق يمكن إضافة القليل من الماء.
أضف تعليقك

تعليقات  0