رأي قانوني للمحامي د. يوسف الحربش في قرار ايقاف اصدار الصحف



قرار ايقاف اصدار الصحف الذي صدر اليوم لا ينفذ الا بكتاب من ادارة التنفيذ يعلن للصحف باعتباره صادرعن محكمة وليس للاعلام أن تحل محل ادارة التنفيذ تفاجأت انه سبق وان حركت شكاوى مطبوعات ونشر ضد جريدتي عالم اليوم والوطن ..

ولذلك قرار الوقف اجرائيا( لا موضوعيا) هو قرار سليم سلطة النيابه العامه في المادة 75 اجراءات جزائية تقتصر على ما تجريه من تحقيقات في شكاوى تختص بها..

ولذلك نطاق حظر النشر يقتصر على التحقيقات ولا يمتد الى حديث العامة بشأن جريمة أو شبهة جريمة تشغل الرأي العام مادام حديثهم غير منشور في صحيفه وليس تسريبا لتحقيقات تجريها النيابه .

ايضا اعتقد بأن قرار الوقف يمكن التظلم منه امام قاضي الامور المستعجله باعتباره لا يحوز حجيه موضوعيه كما يمكن التظلم منه امام محكمة الموضوع ومن عيوب نصوص قانون المطبوعات أنه أجرى تداخل في الاجراءات بين القاضي المدني المستعجل وبين محكمة الجنايات المختصه بنظر جرائم المطبوعات

هذا ما يمكن استخلاصه من ملاحظات قانونية سريعه متعلقه بقرار وقف اصدار بعض الصحف.وبالمناسبه نهنئكم مقدماباليوم العالمي لحرية الصحافه في3/ 5

من أهم قواعد استقلال القضاء أن ما يصدر عن المحاكم المدنيه ينفذ عن طريق ادارة التنفيذ التي يرأسها قضاة ووفقا للاجراءات التي رسمها المشرع .
أضف تعليقك

تعليقات  0