جمعية المهندسين تشكل ادارة لمشروع انظمة الكودات الوطنية "مشروع الكويت الجديدة"


اعلن رئيس الفريق الاستراتيجي في لجنة كودات البناء الوطنية المشكلة من قبل مجلس الوزراء الدكتور جاسم الفهد اليوم تشكيل جمعية المهندسين الكويتية ادارة لمشروع انظمة الكودات الوطنية (مشروع الكويت الجديدة).

وذكر مدير المشروع وعضو جمعية المهندسين الدكتور الفهد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من المشروع اعادة كتابة معايير الدولة من لوائح واجراءات من خلال آلية منظومة الكودات.

وقال ان منظومة الكودات تشمل وضع معايير الدولة للوائح والاجراءات من افضل الممارسات وتأهيل العاملين والمتعاملين في الكودات على حد سواء وكذلك الرقابة على التطبيق.

واوضح الفهد ان الكودات هي عبارة عن معايير ولوائح وتشريعات اجراءات وترميز ورقابة وتأهيل وشهادات مهنية فضلا عن قوائم التدقيق واحسن الممارسات مبينا ان ادارة المشروع ستنظم حملة تعريفية خلال الفترة المقبلة للتوعية بأهمية توحيد الكودات في البلاد.

واشار الى ان هناك ثلاثة قطاعات للمشروع الاول الادارة العامة بمؤسسات الدولة والثاني الادارة في القطاع الخاص من شركات ومؤسسات والثالث قطاع الادارة المحلية البلدية والمجلس البلدي والتخطيط العمراني.

وافاد بأن المجال مفتوح للمشاركة في مجال تطوير الكويت والحلول من ناحية المعايير واللوائح والاجراءات وانظمة تطوير الادارة الالكترونية والتأهيل والانظمة الادارية مثل الجودة وغيرها.

واضاف الفهد ان مجموعة من المتخصصين من ابناء الكويت يشاركون في هذا المشروع الذي اطلق في الجمعية حيث ستنظم عددا من الفعاليات خلال الايام القليلة المقبلة ومنها عرض لتجارب دول اخرى في مجال الكودات.

واكد ان عملية توحيد الكودات في البلد ستنعكس ايجابا على مختلف مناحي العمل والحياة في الكويت وتسهل من الممارسات الهندسية والادارية في مختلف الانظمة المعمول بها.

ولفت الى ان توحيد الكودات سيكون بمثابة مرجع دائم لكل انظمة العمل في القطاعين العام والخاص ويحد من الهدر في المال والوقت الذي يقع جراء عدم جود مثل هذا المرجع وفي احسن الاحوال هناك بعض الكودات المستقاة من كودات غير موطنة تعود اليها الكثير من الجهات العامة والخاصة.
أضف تعليقك

تعليقات  0