أسوء 5 أغذية تؤثر على معدتكِ، ابتعد عنها!


تعاني دائماً من مشاكل في المعدة وانتفاخات عند تناولك لأي طعام؟ أم تعاني من حرقة المعدة بعد تناولك الطعام؟ لا تستطيع تناول الطعام إلا بعد تناول الأدوية المختلفة قبل وبعد الوجبة؟ ذلك معناه أنك في حاجه لتغيير سريع لنظامك الغذائي وللعناية بصحة معدتك وجهازك الهضمي، ينبغي عليك البدء بـ10 أيام كنظام غذائي لتنظيف المعدة والقولون والبدء بتناول الطعام الصحي والبعد عن الأطعمة الثقيلة المليئة بالدهون والطعام السريع ثانياً يتوجب عليك البعد عن أسوء 5 أنواع من الطعام لمعدتك تماماً، وهي:

1- اللحوم الحمراء :
تناول اللحوم الحمراء بكثرة وخاصة القطعيات المليئة بالدهون تسبب الكثير من المشاكل والإرهاق لجهازك الهضمي حتى يتم هضمها بالكامل، ولذا يفضل التقليل من تناولها لمرة واحدة بالأسبوع وعند تناولها يفضل تناول القطعيات الخالية من الدهون تماماً.

2- اللحوم المصنعة:
تتضمن اللحوم المصنعة كالهوت دوج والفرانكفورتر والسجق وغيرها من أنواع اللحوم المصنعة التي تستخدم كثيراً فى الساندويشات مليئة بالدهون المشبعة والصوديوم ونيترات الصوديوم، لذا ابتعد عن تناولها تماماً أثناء فترة التعافي وإعادة الصحة لنظامك الهضمى
ثم بعد ذلك يتوجب عليك التقليل قدر الإمكان من تناوله على ألا يزيد مرات تناولك من كل أنواع اللحوم المصنعة لمرة بالأسبوع .

3- السمن أو الزيوت المهدرجة :
من أكثر الأنواع شدة على الجهاز الهضمي حيث لا يستطيع الجهاز الهضمي السليم من هضمها بسهولة فما بالك بأصحاب الجهاز الهضمي الضعيف ولذا حاول تغيير نظام طهيك واستخدمي زيت الزيتون أو زيت الذرة من الأنواع الجيدة وأطهي بها كل طعامك وإن كان لابد إستخدم الزبد الطبيعي لعمل الحلوى وقللي من استخدامه قدر الإمكان وإبتعد عن السمن تماماً.

4-الجلوتين :
أحيانا تكون آلالام بعد تناول انواع الأدوية المختلفة بدون نتيجة بسبب حساسية الجهاز الهضمي للجلوتين وعدم قدرته على هضمه, والجلوتين هو أحد أنواع البروتين يتواجد في القمح والشعير والكثير من الأطعمة كالكاتشاب والباستا والجبن والآيس كريم وهي قد تسبب نفس أعراض تعب المعدة من حرقة وتقلصات وسوء الهضم والغازات، ولتعلم إن كنت من هؤلاء يتوجب عليك إتباع حمية خالية من الجلوتين ل10 أيام ولاحظي أن كان هناك تحسن في حالة معدتك أم لا؟

وان كنت منهم من السهل الآن الحصول على وصفات طهي ومنتجات طعام خالية من الجلوتين في كل مكان.

5- اللاكتوز :
جرب بعض المنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز حتى يتحسن الهضم لديك.

كما أوضحنا الأطعمة السيئة لمعدتك الآن تعرفي على أهم خمس أسلحة لديكي لتعيدي كفاءة جهازك الهضمى :

1- البرقوق :
تناول البرقوق الطازج ويفضل المجفف وتناوله 5 مرات طوال اليوم فهو سيساعدك على إستمرار حركة الأمعاء وبالتالى تتخلصي من كل السموم والمواد الضارة بأمعائك أول بأول ولا يضطر جسمك وجهازك الهضمي من المعاناة من إعادة امتصاصها ثانية لبطء التخلص منها .

2- البروبايوتك :
أصبح البروبايوتك من أشهر المكونات لبعض أنواع اللبن الزبادي وبعض أنواع الحليب تناوليها يومياً فالبروبايوتك هو نوع من أنواع البكتريا التي تزيد من قوة وصحة أمعائك للهضم وأيضاً تزيد من مناعة جسمك والشيء الوحيد الذي يجب مراعاته أن يكتب على علبة اللبن الزبادي كلمة اكتيف بروبايوتك مما يعنى أن البكتريا نشطة حتى تقوم بتاثيرها الفعلي.

3- العدس بأنواعه :
من انواع البروتينات السهلة الهضم والمليئة بالحديد والمغنسيوم والكالسيوم والزنك وهي مليئة أيضاً بالبروبايوتك مما سيساعدك على استرداد صحة معدتك.


4- الخبز الأسمر المختمر :
تناول الخبز الأسمر المعتمد على الخميرة في طريقة خبزه واحرصي على أن يكون كامل الحبة وإبتعد عن أنواع الخبز التي تحتوي على البيض والحليب والزبدة في مكوناتها.

5- الماء بالليمون الساخن :
تناول كوب أو كوبين من الماء الساخن مع شرائح الليمون حيث يساعدك على غسل المعدة ويفضل تناولها في منتصف ونهاية يومك وليس صباحاً ومن مهامها غسل المعدة والامعاء وتنشيط التخلص من السموم بالأمعاء مما يقدم لكي نوم هادئ وراحة لأمعائك ليلاً.

واظب على تناول تلك الخمس أنواع وإبتعد عن الخمس أنواع السابقة مع المواظبة على الدفع بالخضروات والفاكهة بكثرة طوال اليوم وتناول البروتينات الخالية من الدهون وتناول الكثير من الماء وفى خلال 10 أيام ستلاحظ الإختلاف في معدتك وصحتك، وتذكر دوماً أن 2/3 من جهازك المناعي يعتمد على جهازك الهضمى فاعتني به جيداً .


أضف تعليقك

تعليقات  0