دراسة: العصائر والمشروبات الغازية تزيد فرص الإصابة بضغط الدم


تواصل الأبحاث الطبية الحديثة يوماً بعد يوم التأكيد على المخاطر الصحية للمشروبات المحلاة بالسكر مثل العصائر والمشروبات الغازية، حيث ثبت من قبل ضررها فى رفع خطر الإصابة

بالسكر والسمنة وأمراض القلب، وكشفت مؤخراً دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من مستشفى جريفين الأمريكية، أن تناول تلك المشروبات تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 70% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون تلك المشروبات إطلاقاً.

وتابعت الدراسة أن تناول تلك المشروبات المحلاة بالسكر تزيد ضغط الدم لدى المراهقين أيضاً، وهو ما يؤكد مخاطرها على جميع الفئات العمرية، حيث كشفت النتائج أن المراهقين الذين يتناولون 3 عبوات أو أكثر من العصائر أو المشروبات الغازية يرتفع فرص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 87%.

وفسر الباحثون السبب الناجم عن تلك المخاطر الصحية، مشيرين أن تلك المشروبات تحد من مستويات أكسيد النيتريك بالدم، المعروف بدوره فى توسيع الشرايين، وهو ما يتسبب فى انقباض الأوعية الدموية ورفع الضغط الدموى لهؤلاء الأشخاص.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "The American Journal of Cardiology"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الرابعة والعشرين من شهر أبريل الجارى.


أضف تعليقك

تعليقات  0