وزير التجارة: المشاريع الصغيرة تحتل مركزا محوريا في الاقتصاد


قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحتل مركزا محوريا في منظومة الاقتصاد الوطني بشكل عام نظرا لاثرها الواضح في التنمية وتنويع مصادر الدخل.

واوضح الوزير المدعج في كلمة خلال الحفل الختامي لفعاليات المشروع الوطني لتاهيل وتدريب المبادرين والمخترعين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ان المشروع ياتي تتويجا لجهود بذلت على مدى ثلاثة اشهر تم خلالها تقديم حزمة كبيرة من المهارات والمعارف النظرية والعملية للمشاركين فيه من المخترعين الكويتيين ضمن جهد مشترك مثمر بين مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

وقال الوزير المدعج في الحفل الذي اقامه مركز عبد العزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير بالتعاون مع مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع اليوم ان عوائد المشاريع الصغيرة تساهم بنسبة كبيرة تتجاوز 50 في المئة من الناتج القومي لبعض الدول حول العالم مضيفا ان من شان ذلك تخفيف مخاطر الاعتماد على مصدر واحد للدخل "لذا حظي هذا الموضوع باهتمام بالغ لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية في الكويت".

وذكر ان هذا الاهتمام الكبير من السلطات الكويتية اثمر اخيرا إنشاء (الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة) الذي سيكون له كبير الاثر في تفعيل دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة على المستوى الوطني لاسيما انه يعتبر نقلة نوعية وكبيرة في هذا المجال الحيوي.

واشار الى ان مشروع تاهيل وتدريب المبادرين يمثل خطوة مهمة من خطوات تفعيل منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من حيث مساهمته الجادة في بناء قدرات المبادرين وأصحاب الأعمال وصقل مهاراتهم التي تمكنهم بالفعل من تنفيذ مشاريعهم بالشكل الأمثل.

واضاف ان اختيار منظمي المشروع لفئة المخترعين الكويتيين على مدى دفعتين متتاليتين يمثل مرحلة متقدمة لتمكين المبادرين الكويتيين من ترجمة اختراعاتهم الى مشاريع صغيرة ومتوسطة تكون ذات محتوى تقني عال مما يساهم في تعميق المحتوى التقني في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل عام ويحفز الآخرين.

من جانبه قال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت خالد الصقر ان مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية و التطوير يتقدم بخطوات ثابتة ضمن منهج واضح و خطة استراتيجية اعتمدها مجلس أمنائه تهدف إلى تعزيز قدراته و إمكاناته لتمكنه من تقديم أفضل الخدمات و تنفيذ أفضل الأنشطة.
واضاف ان المركز تمكن من الانتقال إلى مرحلة متقدمة ليصبح "مركز معرفة" في اطار عمل متميز يستطيع أن يقدم خدماته لمختلف قطاعات الدولة معربا عن تقديره للدعم الذي تقدمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأنشطة مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير ومركز صباح الاحمد للموهبة و الابداع والتعاون المثمر والشراكة البناءة في هذا المشروع و مشاريع أخرى.

وتضمن الحفل الذي اقيم على هامشه معرض لاختراعات المبادرين الكويتيين الذين شاركوا في البرنامج تقديم الدعم لفئة من الشباب المبدعين.
أضف تعليقك

تعليقات  0