الصبيح: توجه لإنشاء "مجلس المجتمع المدني" برئاسة وزير الشؤون للتنسيق مع الجمعيات الخيرية


كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن وجود "توجه لدى وزارة الشؤون لإنشاء (مجلس المجتمع المدني) برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لمتابعة ما تقوم به الجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام ووضع آلية للتنسيق معها".

واوضحت الوزيرة الصبيح في لقاء مفتوح مع جمعيات النفع العام المشهرة أمس ان "(مجلس المجتمع المدني) سيضم اعضاء من الوزارة والجمعيات الاهلية وسيشكل فرق عمل متخصصة في مجالات مختلفة ترفع تقاريرها وتوصياتها للمجلس لإقرارها"، مشيرة الى "عقد لقاء ربع سنوي لمتابعة الاعمال وبحث المستجدات والافكار المختلفة".

وشددت على ضرورة إلغاء "فكرة الرقابة واستبدالها بشراكة حقيقية بين مؤسسات المجتمع المدني ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل"، وكذلك التعاون مع جميع وزارات الدولة وهيئاتها

لتحقيق ما يصبو اليه المجتمع الكويتي. واكدت الوزيرة الصبيح حرص الوزارة على الاخذ بالاعتبار كل المقترحات التي قدمتها الجمعيات خلال اللقاء وضرورة حل معضلة الدعم المادي ووجود مقرات لها "كأن يكون هناك مدينة متكاملة تجمع الجمعيات في مكان واحد" وكذلك المهمات الرسمية خارج البلاد، مشيرة الى "حرص الوزارة على التعاون مع الجمعيات على كل الاصعدة لحل المشاكل التي تواجهها".

وذكرت ان المجتمع المدني في الكويت "يتحرك بشكل اسرع من جميع وزارات الدولة"، مضيفة ان "المجتمع الكويتي جبل على العمل الخيري لذا يجب وضع آلية لتفعيل العمل الخيري في دولة الكويت وابعاد صفة الارهاب عن عمل جمعياتنا المشهود لها".

من جانبهم، اعرب ممثلو الجمعيات الخيرية عن الامل في "ان تقوم الوزارة بدراسة إنشاء مقرات مستقلة لهم ووضع معايير من قبل الوزارة لتقييم عمل الجمعيات وانجازاتها وكفاءتها من خلال لجنة مستقلة، وكذلك وضع الجوائز والمحفزات للعمل الخيري والتطوعي".

ودعوا الى "تطوير البوابة الإلكترونية للوزارة بما يساهم في تسهيل العمل مع المواطنين والمقيمين وتقديم خدمة افضل لهم، بالاضافة الى تنظيم العمل التطوعي وتطويره مما قد يتطلب تشريعات جديدة".
أضف تعليقك

تعليقات  0