5 أطعمة صحية..حذار من تناولها بإفراط


ماذا لو اتخذت قراراً بالامتناع عن إفطارك الخاص والفاخر والمكون من لحم الخنزير المقدد والبيض والبسكويت المملح، واستبداله بشريحة من الخبز المحمص المكون من الحبوب الكاملة، مع الأفوكادو والحمص، وكوب من العصير الطازج بدلاً من الحليب المطعم بالفانيلا. قد تشعر أنك أكثر نشاطا وحيوية، ولكن لا تتمكن من خسارة الوزن سريعاً. لذا، ما الأمر؟

ورغم أن الجسم يستفيد من العناصر الغذائية المضافة، إلا أن المبالغة بتناول الأطعمة "الخالية من الشعور بالذنب"، قد تضر الجسم أكثر مما تنفع. وهنا خمس أطعمة صحية يجب تناولها باعتدال:

زيت الزيتون
ويعرف زيت الزيتون بخصائصه الصحية للقلب، إذ يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن إذا تم تناول زيت الزيتون المشبع بالدهون بجرعات كبيرة، فإنه يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية. لذا، استخدم ملاعق قياس كمية الطعام لمعرفة الكمية المناسبة التي يجب تناولها.

المكسرات
وتعتبر المكسرات في أعلى قائمة الوجبات الخفيفة المفيدة، خصوصاً أنها تحتوي على البروتينات والألياف، ويمكن أن تساعد في خفض معدل الكوليسترول. ولكن، تتكون المكسرات من حوالي 80 في المائة من الدهون ويمكن أن تزيد بسرعة من السعرات الحرارية. لذا، يمكن تناول حفنة صغيرة من المكسرات يومياً.

العصائر للتخلص من السموم
ويزيل العصير اللب من المنتجات، فضلا عن أنه يزيل الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع. والنتيجة؟ أنت تستهلك الكثير من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية الزائدة. لذا، بينما يعتبر العصير آداة جيدة لاستهلاك الخضار التي لا تحبها، فإن تناول الفاكهة والخضار هو أفضل من ناحية السعرات الحرارية.

الشاي الأخضر
ويعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية، مثل القدرة على فقدان الوزن والوقاية من العديد من الأمراض. كما يستخدم أيضا لتهدئة الصداع والإسهال والغثيان. ومع ذلك، إذا تناولت أكثر من خمسة فناجين من الشاي الأخضر يوميا، فإن كمية مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تسبب بتفاقم هذه الأعراض .

ويمكن أن يسبب تناول الكثير من الشاي الأخضر بالتأثير على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء. لذا، لا تتناول أكثر من ثلاثة فناجين يومياً.

السوشي (المأكولات البحرية النيئة)
ورغم أن تناول السوشي يؤدي إلى امتصاص الجسم للأوميغا 3، إلا أنه يؤدي أيضا إلى تعرض الجسم للمعادن الثقيلة والسامة والتي تسمى الزئبق، ما يمكن أن يؤدي إلى التأثير السلبي على الجهاز العصبي في حال الإكثار من تناول هذه الأطعمة.

لذا، إذا كنت من محبي السوشي، تجنب تناول الأسماك المفترسة، التي تحتوي على نسبة مرتفعة من هذه السموم، وأكثر في المقابل من تناول المأكولات البحرية والتي لديها مستويات أقل من الزئبق.
أضف تعليقك

تعليقات  0