ما علاقة الملح بانتفاخ المعدة؟





يمكن أن يسبب انتفاخ المعدة العديد من المشاكل المتعلقة بالصحة. ولكن خفض تناول الملح والتركيز على الألياف الغنية بالبوتاسيوم يمكن ان يساعدك في الحصول على معدة مشدودة، وفقا للخبراء.

ويقترح كتاب جديد لروبين شوتكان Robynne Chutkan ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي ومؤسس مركز الجهاز الهضمي للمرأة في واشنطن العاصمة، أن النساء لديهن ميل أكثر من الرجال للانتفاخ، ويرجع ذلك أساسا لأن لديهن أمعاء أطول.

يقول شوتكان أن هناك اختلافات كبيرة في الجهاز الهضمي بين الذكور والإناث. لذلك ، ولتقليص حجم المعدة، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات.

خفض كمية الملح : الكثير من الملح في النظام الغذائي يساهم في الانتفاخ. التزمي بالكمية الموصى بها وهي 1500 ملغ في اليوم. لا تضعي مملحة إضافية اثناء تناول الطعام وقللي من كميته اثناء الطهي. تجنبي الوجبات الجاهزة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح للنكهة .

تناولي المزيد من الألياف : تناولي مزيجا من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وهذه وسيلة فعالة للشعور بالامتلاء وتجنب الشعور بالتخمة الذي يأتي عادة مع الإمساك. الأطعمة الغنية بالألياف تشمل البرتقال، والفطر، والتوت، والبروكلي، والملفوف .

التركيز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: بينما يعمل الصوديوم على جعل الجسم يحتفظ بالماء يساعد البوتاسيوم الجسم في التخلص من المياه الزائدة. ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والبطاطا الحلوة التي تساعد في خفض محيط الخصر . ولكن تأكدي من ممارسة الرياضة ايضا.

الحفاظ على الرطوبة : اشربي كمية كافية من الماء لضمان أن الألياف يمكن أن تؤدي واجبها في تخفيف الإمساك أيضا. عدم شرب ما يكفي من الماء يمكن ان يؤدي الى تفاقم الصوديوم وارتفاع مستويات البوتاسيوم .

تجنبي الإجهاد الهضمي: ابتعدي عن الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الأطعمة السكرية أو الدهنية . وبدلا من ذلك ركزي على وجبات بسيطة مصنوعة من أطعمة وخضار مطهوة على البخار لعلاج الجهاز الهضمي.

تخلصي من المحليات الصناعية : تتوفر عادة في المياه المنكهة ، والنظام الغذائي المنخفض بالكربوهيدرات، والأطعمة الخالية من السكر، والتي لا يتم هضمها. البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة تميل إلى تخميرها، مما يسبب الغازات والنفخة. تحقق من الملصقات الغذائية لتجنب السوربيتول، مانيتول ، إكسيليتول، ولاكسيتول.

أضف تعليقك

تعليقات  0