10 حقائق مذهلة عن شركة آبل


شهدت عملاق الإلكترونيات الأمريكية آبل نموا هائلا خلال السنوات القليلة الماضية، وقد أدخلت إلى عالم الأجهزة المتطورة مفهومي الجوال الذكي والحاسوب اللوحي اللذين أحدثا طفرة لا أحد ينكر تأثيرها على عالم الإلكترونيات.

ولكن بما أن دوام الحال من المحال، فقد بدأت منافستها الكورية الجنوبية سامسونج تسحب البساط تدريجيا من تحت أقدامها، وتذكيرا بأهم ما أنجرته آبل خلال الفترة الماضية، يرصد موقع بزنس إنسيدر عدة حقائق عن الشركة توضح مدى المكانة التي وصلت إليها في عالم الإلكترونيات.

تفوق في المبيعات عن العديد من منافسيها

حققت آبل مبيعات في الربع الأول من 2014 قدرها 43.7 مليار دولار، وهو أكثر مما حققته جوجل وأمازون وفيسبوك معا.

نمو غير تقليدي للآيفون

بلغت عائدات آبل من الآيفون وحده حوالي ستة وعشرين مليار دولار، بينما حققت شركة مايكروسوفت بجميع قطاعاتها في نفس الفترة أقل من واحد وعشرين مليارا.

تفوق ملحوظ للآيباد

رغم تراجع مبيعاته عن السابق، بلغت إيرادات آبل من الآيباد أكثر من سبعة مليارات دولار ونصف المليار، بينما حققت فيسبوك إيرادات قدرها مليارين ونصف المليار في الربع الماضي، أما إيراداتها خلال العام الماضي بأكمله فلم تكمل تسعة مليارات.

نسبة أرباح هائلة

حققت آبل خلال الربع الأول من 2014 أرباحا تقدر بحوالي عشرة مليارات ومئتي مليون دولار، وهو أكثر مما حققته أمازون من أرباح خلال العشرين سنة الماضية.

نسبة نجاح تاريخية

تأتي نسبة أرباح آبل في المركز الرابع عشر تاريخيا من حيث علو قيمتها، وهي أيضا تعد هائلة مقارنة بما حققته العديد من الشركات المنافسة.

سيولة نقدية تكفي لشراء فيسبوك

تمتلك آبل حاليا سيولة نقدية تقدر بأكثر من مئة وخمسين مليار دولار ونصف المليار، وهي كافية لشراء فيسبوك بقيمتها الحالية، كما يمكنها شراء تويتر ودروب بوكس وباندورا ونتفلكس وسبوتيفاي وتسلا معا، وسيظل لديها سيولة قدرها ستين مليارا تنفقها كيف تشاء.

نمو هائل لمبيعاتها في الصين

بلغت مبيعات آبل في الصين وحدها تسعة مليارات وثلاثمئة مليون دولار، وهي تقريبا من حققته الصين من مبيعات في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية.

مئات الملايين من الحسابات على آي تيونز

بلغ عدد أعضاء خدمة آي تيونز للشراء عبر الإنترنت حوالي ثمنمئة ألف عضو نشط، مما يعني أنه يحتفظ ببيانات بطاقات ائتمان ثمنمئة ألف شخص على مستوى العالم، وهو رقم هائل بالنسبة لأية شركة أخرى تمارس نفس النشاط.

سامسونج لم تحقق ما حققته آبل

صحيح أن سامسونج قد باعت ضعف عدد الجوالات التي باعتها آبل، ولكنها لم تزد عليها في الأرباح، بل بلغت أرباحها نصف ما حققته آبل تقريبا.

زيادة هائلة في عدد مستخدمي تطبيقاتها النشطين

نجحت تطبيقات آبل في اجتذاب حوالي ستين مليون مستخدم جديد خلال الأشهر الستة الماضية، بينما لم تحصل تويتر من المستخدمين الجدد خلال نفس الفترة سوى على ثلاثة وعشرين مليونا.
أضف تعليقك

تعليقات  0