جمعية حماية البيئة تستبعد وصول أسراب الجراد الى البلاد في الفترة المقبلة



استبعدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة امكانية وصول أسراب من الجراد الى البلاد خلال الفترة المقبلة لاسباب بيئية وطبيعية تتعلق بمناخ الكويت وارتفاع درجات الحرارة.
وقالت عضو الجمعية والاستاذة في كلية العلوم بجامعة الكويت الدكتورة وسمية الحوطي في تصريح صحافي اليوم ان الكويت غير مهيأة لقدوم أسراب الجراد التي تردد في بعض وسائل التواصل الاجتماعي انها متواجدة في منطقة القريات شمال غرب السعودية مضيفة أن الجراد عادة ما يهاجر لاسباب عدة أبرزها البحث عن الغذاء.
وأوضحت الدكتورة الحوطي ان الكساء النباتي الاخضر يمثل أهمية كبيرة للجراد لاعتماده عليه في التغذية خصوصا ما يحتوي منه على المياه وليس هناك غطاء نباتي أخضر في الكويت بسبب انتهاء موسم المطر وارتفاع درجات الحرارة وشدة أشعة الشمس وزيادة نسبة التبخر.

ولفتت الى أن الغبار يحجب الرؤية لدى الجراد وبالتالي يضل في طيرانه ويسلك مسارا خاطئا وقد يصل عدد قليل فقط منه الى الكويت لكنه لا يشكل مطلقا أي

خطر مبينة أن الجراد يضع بيضه في التربة اللينة الرطبة وليست الصلبة الجافة وكون التربة في الكويت يابسة وغير مناسبة لذلك فمن المستبعد تماما وصول أسراب الجراد الى البلاد.

وذكرت ان الجراد يصل الى منطقة شبه الجزيرة العربية جنوبا عبر البحر الاحمر إذا هاجر من أثيوبيا أما إذا هاجر من الصحراء العربية الكبرى فيصلها شمالا مؤكدة أن ما يبعث على الاطمئنان أيضا أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (فاو) لم تحذر دولة الكويت من وصول أسراب الجراد اليها.

أضف تعليقك

تعليقات  0