المشروبات المحلاة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم



أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وبعض عصائر الفاكهة، قد يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم بنسبة 70 % حتى لدى المراهقين.

وجد العلماء ان المشروبات السكرية تخفض مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، الأمر الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. الدراسة التي أشرف عليها الدكتور عقيب حبيب مالك من مستشفى "غريفين" في ديربي – كونيتيكت شملت 410,000 شخصاً يشربون العصائر الحلوة أو المحلاة، لمحاولة معرفة العلاقة بين هذه المشروبات وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الأرقام إلى أن الذين يشربون المشروبات السكرية يكونون أكثر عرضة بنسبة 26 و 70% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالذين لا يشربون منها. وأظهرت النتائج أن المراهقين الذين يشربون ثلاثة أو أكثر من المشروبات المحلاة يومياً هم عرضة بنسبة 87% لارتفاع ضغط الدم. ولفت الباحثون إلى أن الارتفاع في ضغط الدم يمكن أن يكون رداً على نسبة الملح الموجودة في بعض هذه المشروبات،

 ونصحوا بضرورة تقييد استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وتعديل نمط الحياة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وشدد الباحثون على أهمية الحد من استهلاك هذه المشروبات، لا سيما وأنها مرتبطة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب.
أضف تعليقك

تعليقات  0