ست طرق سهلة لتسريع عملية فقدان الوزن



يعتقد الجميع أن الريجيم والتمارين الرياضية هما الحل الوحيد لفقدان الوزن الزائد، وهما بالفعل خطوتان في الاتجاه الصحيح. لكن يمكننا أيضا أن نقدم لكِ 6 نصائح تعمل على تسريع عملية فقدان الوزن:

1. تناول المزيد من الوجبات الخفيفة

يمكنكِ تناول المزيد من الوجبات الخفيفة، ولكن يجب ألا يكون ذلك أثناء الوجبات الرئيسة. فعادة ما يباعد الناس بين وجباتهم الرئيسة أثناء الريجيم، وهذه إحدى الاستراتيجيات الشائعة المتبعة لفقدان الوزن. وعلى الرغم من أنها فكرة منطقية لأن المرء يشعر بأنه يتناول وجبات أقل، إلا أنها ليست مفيدة، فهي ستجعلكِ جائعة جدا قبل كل وجبة رئيسة، مما يجعلكِ تأكلين كمية أكبر من الطعام وبشكل أسرع أيضا. والحل هو تناول وجبات خفيفة صحية مثل اللوز وبذور عباد الشمس والتفاح والجبن منزوع الدسم، بشرط أن يكون ذلك من وقت لآخر (كل ساعتين).

2. التوقف عن أداء أكثر من عمل في نفس الوقت

من المعروف أنه حين يؤدي الشخص 5 مهام مثلا في نفس الوقت، فإن ذهنه يتشتت ولا يستطيع التركيز في أي من هذه المهام، ومن ثم يبدأ بالتفكير في الطعام بشكل لا إرادي، أو يلجأ إلى الوجبات الخفيفة أو الحلوى. كما أن القيام بمهام متعددة يتسبب في التوتر، مما يحفز تناول الطعام. والحل هو إعطاء كل مهمة كامل انتباهك لفترة معينة من الزمن، وبهذا فستحصلين على نتائج بشكل أفضل ، كما أنكِ أيضا ستمنعين نفسكِ من اشتهاء الطعام طوال الوقت.

3. إضافة تمارين القوة إلى تمارينكِ اليومية

تساعد هذه التمارين على حرق السعرات الحرارية دون أن تترك أثرا طويل المدى على عملية التمثيل الغذائي. وصحيح أن التمارين العادية تحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، إلا أن تمارين القوة تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال بناء عضلاتك.


4. تناول وجبة خفيفة قبل الأكل

أظهرت نتائج البحوث العلمية أن تناول طبق من الحساء الساخن قبل الوجبة الرئيسة يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، كما أن أكل المقبلات الحارة قبل الوجبات يقلل من الشهية. وتفسير ذلك هو أن الناس عادة ما يتناولون الحساء ببطء لأنهم ينتظرون أن يبرد، والأكل بشكل بطيء يعطي الدماغ والهرمونات والمعدة الوقت الكافي حتى تدرك أنكِ وصلتِ إلى مرحلة الشبع. كذلك من الصعب تناول الأكل حار المذاق بسرعة، كما أنه ثبت أن الفلفل الحار يسرع من عملية التمثيل الغذائي أيضا. وهناك الكثير من الدراسات التي تقول إن تناول الوجبات الخفيفة والغنية بالألياف قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة يخفف من استهلاك الفرد للسعرات الحرارية؛ فالألياف تمنح شعورا بالشبع مما يمنعكِ من تناول الكثير من الطعام.

5. الحصول على قسط أكبر من النوم

يعتقد معظم الناس أن النوم دليل على الكسل، وذلك ليس صحيحا؛ فالنوم يحفز عملية التمثيل الغذائي، حيث إنه كلما حصلتِ على قسط أكبر من النوم، حرقتِ دهونا أكثر. كما أن النوم ينظم الهرمونات ويتحكم في الشهية وإنتاج الطاقة. ومن الجدير بالذكر أن البحوث أثبتت أيضا أن قلة النوم تتسبب في التوتر وتقصر من عمر الإنسان وتضعف جهاز المناعة.

6. تناول الشاي وليس الماء
من النصائح الشائعة عند اتباع نظام غذائي، شرب 8 أكواب من الماء يوميا. صحيح أن شرب الماء أمر مفيد جدا، لكن تناول 8 أكواب من الماء أمر صعب، أما الشاي فمن السهل تناوله على مدار اليوم. ويعتقد البعض أن الشاي من السوائل غير المفيدة للجسم، إلا أن ذلك ليس صحيحا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد على فقدان الوزن، كما يقي من مرض السرطان وخاصة الشاي الأخضر.


أضف تعليقك

تعليقات  0