بدر الخرافي ثاني أقوى قادة الأعمال العرب



حل نائب رئيس مجموعة «زين» بدر ناصر الخرافي في المركز الثاني ضمن قائمة «أرابيان بزنس» لـ«أقوى 100 عربي» للعام 2014 عن فئة القادة العرب، فيما حل الأمير الوليد بن طلال في المركز الأول عن الفئة نفسها.

وبخلاف القوائم السابقة التي نشرها الموقع عن الأقوياء العرب، تضمنت هذه القائمة تغييرا كبيرا شكلا ومضمونا.

فقد تم تقليص حجم الأسماء الواردة، من 500 اسم في العام 2013، إلى 100 اسم فقط هذا العام.

وعمدت المجلة إلى تقديم قائمة الأقوياء العرب الـ 100 بحلة جديدة بعيدا عن الترتيب الرقمي، معتمدين على تصنيف جديد ضم 9 فئات من الأقوياء العرب هي: القادة، وأصحاب الرؤية، وعمالقة أو أساطين، وعباقرة، وأبطال، ومبدعون، ومفكرون، وفنانون، وأخيرا أقوياء الجيل المقبل.

وتضمنت فئة القادة العرب محمد العبار (الإمارات) وخلدون المبارك (الإمارات) وخالد الفالح (السعودية) وناصر الخليفي (قطر) ونايلة الحايك (لبنان) ومحمد الماضي (السعودية) وكارلوس غصن (لبنان) ومحمد الشايع (الكويت) ولبنى العليان (السعودية) وأحمد بن بيات (الإمارات) وشيخة لبنى القاسمي (الإمارات).

ولد بدر ناصر الخرافي في 17 أغسطس 1977. وتلقى تعليمه في جامعة الكويت فحصل ‏على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 2002.‏

أصبح الخرافي اليوم أحد أكثر رجال الأعمال نشاطا في الكويت وخارجها بمنصب رئيس مجلس إدارة ‏ونائب رئيس وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات ضمن مجموعة الخرافي، مع سجل فريد في ‏إنجازات تطوير الأعمال فضلا عن عمليات الاستشارة للعديد من الشركات والمؤسسات الاجتماعية. ‏


انضم إلى مجموعة الخرافي عقب تخرجه من الجامعة ليتولى منصب مهندس تنسيق.

تعد مجموعة ‏شركات الخرافي التي لها أكثر من 135 شركة مسجلة تعمل في 28 بلدا في مختلف القطاعات، إحدى ‏كبريات الشركات الخاصة متنوعة الأنشطة خارج الكويت ومعروفة جيدا في مختلف دول مجلس التعاون ‏الخليجي والشرق الأوسط.

وفي غضون 10 سنوات تولى الخرافي مناصب من مهندس تنسيق ومدير ‏قسم ثم مدير عام، ومنذ 2012 يتولى الخرافي منصب مدير اللجنة التنفيذية للمجموعة.

‏عين الخرافي عضو مجلس إدارة في بنك الخليج، الذي تأسس سنة 1960 وتطور ليصبح مزودا رائدا ‏في قطاع التمويل من خلال شبكة كبيرة من الفروع التي يصل عددها إلى 56 فرعا منتشرة في مواقع ‏استراتيجية في الكويت، بأقسامه الرئيسية التي تشمل على كل من أقسام المستهلك والشركات وقسم ‏المصرف الدولي.

عين الخرافي سنة 2007 عضوا لمجلس إدارة الفولاذ القابضة (فولاذ البحرين) والتي تتمتع بطاقة ‏إنتاج سنوي من 5 ملايين طن من كريات أوكسيد الحديد ذات الجودة العالية والتي توظف حاليا 330 ‏موظفا بعوائد سنوية من حوالي 580 مليون دولار وأرباح تتجاوز 200 مليون دولار.

‏هذا وتشارك شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية في تصنيع الكيبلات الكهربائية، وكيبلات ‏الهاتف، والموصلات والكيبلات الخاصة.

كما أن الشركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ومع ‏شهادة ‏ISO‏.

وتمتلك الخليج للكابلات قوى عاملة تقدر بأكثر من 900 موظف في مصانعها بالأردن ‏والكويت.

ولقد انضم الخرافي إلى الشركة بمنصب عضو منتدب في العام 2003.

وفي العام 2007، ‏عين الخرافي رئيسا للشركة مع حفاظه على منصبه السابق.

وبعد فترة وجيزة، في 2010، حققت ‏الشركة أرباح هائلة تصل إلى أكثر من مليار دولار.
أضف تعليقك

تعليقات  0