أمراض الجهاز الهضمى الأكثر شيوعا لدى الأطفال


فى فصل الصيفمع بداية فصل الصيف، يبدأ ظهور الكثير من الأمراض عند الأطفال، وذلك نتيجة لتغيرات الجو وارتفاع درجة الحرارة التى تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام.

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن من أكثر الأمراض شيوعا التى تصيب الأطفال مع دخول فصل الصيف أمراض الجهاز الهضمى نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجو والخروج المتكرر للأطفال وتناولهم أطعمة وعصائر خارج المنزل، ومن الأمراض الأخرى التى تصيب الأطفال الدوسنتريا التى يمكن أن تكون نتيجة الإصابة بميكروب بكتيرى أو ميكروب الأميبا.

يضيف "رفيق" أن إذا كانت الإصابة بكتيرية فتكون مصحوبة بارتفاع شديد فى درجة الحرارة مع قىء وإسهال، أما إذا كانت الإصابة بميكروب الأميبا فتكون الأعراض ارتفاعا طفيفا فى درجة الحرارة وإسهال، ويمكن أن تكون الإصابة فيروسية وتكون الأعراض أكثر حدة فتظهر فى صورة قىء شديد وإسهال شديد وارتفاع فى درجة الحرارة مما قد يصل إلى حالة من الجفاف إذا لم يتم علاج الطفل سريعا بالسوائل اللازمة وعرضه على الطبيب.

ويوضح استشارى طب الأطفال أن من الأمراض الفيروسية التى تظهر أيضا عند الأطفال خلال فترة الصيف الالتهاب الكبدى الوبائى أو تكون أعراضه عبارة عن قىء واصفرار فى الوجه والعينين وتغيير لون البول إلى غامق وارتفاع فى درجة الحرارة، كما أن هناك أيضا مرض التيفود وهو مرض بكتيرى يكون مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة وقىء وإسهال وتضخم فى الطحال.

لذا يجب على الأم متابعة طفلها أثناء الخروج وعدم تناول أى مشروبات أو مأكولات، حيث إن من الأسباب الأساسية لنقل هذه الأمراض فى فترة الصيف فى الأماكن العامة هو تكاثر الذباب فى هذا الفصل.
أضف تعليقك

تعليقات  0