تعرف على فوائد الكرفس



الكرفس من الخضروات قليلة السعرات الحرارية التي يوصي بتناولها خبراء التغذية كوجبات خفيفة تساعد على تخفيف الوزن، حيث يمكن تناول عيدان الكرفس مع الجبن الطري أو الحمص أو المتبل (بابا غنوج). لكن هناك أسباب تغذوية أخرى تدعو إلى تضمين الكرفس داخل النظام الغذائي، واستخدامه كلما أمكن في طبخ المأكولات، إليك أهمها:

المواد المضادة للأكسدة: يعتبر الكرفس من أغنى الخضروات بالمواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوي على 4 مضادات للأكسدة منها الفلافينول والفلافونيد الذي يشتهر به الشاي الأخضر. تعزز هذه المضادات جهاز المناعة، وتقاوم الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات وكثيراً من الأمراض وعلامات الشيخوخة للجسم.

الفيتامينات والمعادن: الكرفس من أغنى المصادر بفيتامين "ك"، وهو غني أيضاً بفيتامينات "أ" و"سي" و"ب12” أو حمض الفوليك، ومعدن البوتاسيوم.

الألياف الغذائية: يوفر الكرفس حصة جيدة من الألياف التي تعزز أداء الجهاز الهضمي، حيث تحتوي كل 100 غرام منه على 1.6 غرام من الألياف.

خفض ضغط الدم. من الفوائد الصحية لتناول الكرفس خفض ضغط الدم المرتفع، ويشبه تأثيره في ذلك البقدونس. يوصي خبراء الصحة بتناول الكرفس بانتظام لمن يعانون من مشاكل مزمنة مع ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من السرطان. يعتقد خبراء الصحة أن مادتي الفلافونويد والتيولين اللتين يحتوي عليهما الكرفس لهما خصائص وقائية ضد السرطان، خاصة التيولين التي تستخدم جرعات مكثفة منها في العلاجات التي تستهدف وقف انتشار الخلايا السرطانية.

فوائد صحية أخرى. من الفوائد الصحية التي يساهم تناول الكرفس تحقيقها علاج آلام المفاصل، وتلطيف الجهاز العصبي المركزي.

في حالة وجود حساسية من الكرفس يجب الامتناع عن تناوله.
أضف تعليقك

تعليقات  0