ما هي الاشياء الممنوعة للحامل؟




لا يكفي أن تتبع الحامل نظام غذاءٍ صحيّاً وتزور الطبيب بانتظام، بل عليها أيضاً أن تعتني بسلامتها وتتجنّب أيّ نوع من أنواع المجازفات التي يمكن أن تُلحق الأضرار بصحّتها وصحّة حملها. وفي ما يلي لائحة ببعض الاشياء الممنوعة للحامل:

انتعال الأحذية ذات الكعب العالي
قد لا تكون أحذية الكعب العالي ممنوعة على الحامل ولكنّها غير محبّذة البتة، كونها تزيد الضغط على مقدّمة القدم والكعب والأصابع، الأمر الذي ينتج عنه اختلال في الدورة الدموية وتغيرات في وضع الرحم وأوجاع حادة في الظهر وخلل في التوازن وتعثر أثناء المشي.

تحريك الأثاث
من الطبيعي أن ترغبي في تحريك الأثاث لتغيير هندسة الغرفة أو تنظيفها. ولكن بعد الفصل الأول من الحمل، لا بدّ أن تتخلي عن هذه الرغبة حتى لا تضعي ضغوطاً إضافيةً على ظهركِ المرهق تحت ثقل الكيلوغرامات الزّائدة.

حمل الأطفال الآخرين
إن كنتِ أماً لأطفال سابقين، تجنّبي حملهم لاسيما إن كانت أوزانهم تفوق الخمسة كيلوغرامات. فمثل هذا التصرف قد يضع ضغوطاً إضافيةً على ظهركِ والمشيمة.

استخدام السونا
من غير المحبّذ أن تخضع الحامل لحمام بخاري أو سونا، إذ إنّ ارتفاع حرارة جسمها ستدفع بالدم إلى العودة من جديد إلى البشرة لتبريدها، الأمر الذي يحرم الجنين من تدفقات الدم الإضافية الضرورية له.

المبالغة في التّمارين
لا تمارسي تمارين رياضية قوية خلال الحمل حتى لا تتسارع ضربات قلبكِ وتزيد عن حدّها، فتتسبب بتدني كمية الدم المتجهة نحو المشيمة وتُصيبكِ بارتفاعٍ في ضغط الدم.

التّبرع بالدم
ما من تأثيرات جانبية مؤكدة للتبرع بالدم على الحامل، ومع ذلك تحرّم منظمة الصحة العالمية على الحوامل التبرع بالدم حتى لا تقل نسبة الحديد في أجسامهنّ وتعرّض حملهنّ للخطر.


أضف تعليقك

تعليقات  0