7 عادات تُعجّل بالشيخوخة



الشيخوخة شبح يقلقنا جميعا خاصة السيدات، ليس فقط خوفا من ظهور علامات الزمن على أوجهنا إنما خوفا من حالة الضعف العام التي تصيب صحتنا، لذا اجتهدت أكبر شركات العقاقير في طرح منتجات تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ولكن أكدت دراسات عديدة أن ممارسات الفرد هي السبب الرئيسي وراء الشيخوخة المبكرة.

القلق المفرط

يؤثر الضغط العصبي على الصحة النفسية والعاطفية والبدنية على حد سواء، وأكدت دراسات عديدة أن القلق المفرط يتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ويفسر العلماء ذلك بأنه في حالات القلق يفرز الجسم نوعين من الهرمونات هما: هرمون الكورتيزول والإدرينالين، اللذين يتسببان في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. فالهدوء والتعقل من أهم طرق الوقاية من الشيخوخة.

إهمال روتين العناية بالجلد

الجلد هو مرآة لحالة الجسم الصحية، ونضارته تعني شباب وحالة صحية جيدة، فعلينا دائما الاهتمام بوضع روتين يومي للحفاظ على الجلد من الجفاف والوقاية من ظهور التجاعيد، خاصة في الوجه والكفين.

ينصح خبراء التجميل بضرورة استخدام كريم خاص للعين وكريم خاص للبشرة صباحا ومساءً للحصول على الترطيب وإمداد البشرة بالكولاجين المسؤول عن شباب خلايا الجلد والذي يقل مع تقدم العمر، كما يُنصح بضرورة تناول 8 أكواب من الماء يومياً.

العادات الغذائية الخاطئة

نوعية الطعام ومواعيد تناوله من أهم أسباب الصحة البدنية السليمة، لذلك أجمع خبراء التغذية على أن تناول الخضروات والفاكهة في المقام الأول ثم تناول النشويات ثم البروتينات وأخيراً الدهون هي المعادلة التي تحافظ على الجسم وتقيه من تلف الأنسجة.

بالإضافة إلى أن الخضروات والفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا من التلف ومن ثم الوقاية من علامات الشيخوخة.

عدم ممارسة الرياضة بشكل دوري

ممارسة الرياضة بصورة دورية ليست مهمة فقط للحفاظ على العضلات والوقاية من السمنة، إنما هي أحد أسباب الشباب الدائم لأنها تقي الفرد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكُلى.

وينصح الخبراء بممارسة الرياضة ولو في المنزل ثلاث مرات أسبوعياً، ويمكن الاكتفاء بـ30 دقيقة للمرة الواحدة، ولكن الأهم أن يتم ذلك بشكل دوري دون انقطاع ليتحول الأمر لجزء من الروتين اليومي.

عدم استخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس

أشعة الشمس الضارة من أخطر العوامل التي تؤثر على خلايا الجلد وتتسبب في ظهور علامات تقدم العمر، فعليك استخدام كريم يقي من الأشعة الضارة للحفاظ على نضارة الجلد.

التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة لأنه يزيد من اصفرار الأسنان، وجفاف الجلد، ويساعد على ظهور التجاعيد والهالات السوداء وانتفاخ العينين، فضلاً عن اتهامه بالتسبب في الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم.

العلاقة الحميمة

كشف العديد من الدراسات عن أهمية العلاقة الحميمة ودورها في الحفاظ على الصحة النفسية والبدنية، كما أن للعلاقة الحميمة دورا كبيرا في حماية الفرد من بعض الأمراض مثل ضغط الدم لأنها تحافظ على المزاج العام، بالإضافة إلى النتائج التي خلصت لها دراسات وأكدت أن ممارسة علاقة حميمة بشكل مُرضي ودوري ربما تقي من الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
أضف تعليقك

تعليقات  0