اسئله عن جسم الانسان ولكن ليس لها اجابه .!!



في السنوات الاخيرة طرأت تغيرات جذرية كبيرة في مجال الطب البشري ونتج عنها انجازات علمية كبيرة ، كان ابرزها الفهم العلمي لجسم الانسان واعضاء جسم الانسان ووظائفها حيث اصبح المجتمع على دراية اكثر من ذي قبل بمهام اعضاء

جسمه وما يضرها وما ينفعها ، فاصبح الكثير يبتعدون عن الاغذية الغير صحية تجنبا للاضرار باجهزة جسمه ، مما ادى الى ارتفاع معدل متوسط العمر لدى الكثير

 من دول العالم خاصة العالم المتقدم ، ومع هذا التطور الهائل في مجال الطب وتكنولوجيا الطب الا اننا لا زلنا نجهل الكثير عن أجسامنا حتى الآن ، حيث انه لا تزل هناك اسرار بحاجة لحلها واشياء جديدة للاستكشاف .

10 لماذا لدينا بصمات أصابع مختلفة؟

على الرغم من الفائدة المعروفة لوجود بصمة اصابع خاصة بكل شخص في العالم ، ودورها في تحديد هوية الأشخاص ، الا ان العلم الحديث لم يكشف سبب او

 سر اختلافها من شخص لاخر ، فانت عزيزي القارئ تحمل بصمة اصابع تختلف عن كل الأشخاص في العالم حتى التوائم المتماثلة رغم تطابق حمض (DNA)

لديهم، الا ان ذلك لا ينطبق ايضا على بصمات أصابعهم فلكل منهم بصمة اصبع تختلف عن الاخر ، يذكر ان العلم الحديث اكتشف ان المنحنيات والتجاعيد التي

تكون بصمة أصبغك ليس لها علاقة بالتقدم في العمر ، انما لها فائدة كبيرة فهي تساعد على تقوية حاسة اللمس وكذلك تزيد من معامل الاحتكاك بحيث

تمكنك من مسك اي شيئ بيدك دون ان يسقط حتى لو كانت يدك مبللة ، ومع هذا لا زلال سر اختلاف بصمة الاصابع يعتبر سرا لم يستطع اللعلم تفسيره تفسيرا منطقيا ومقنعا ولازال الباب مفتوحا للباحثين في هذا المجال.

هل من الممكن ان يولد شخص بدون بصمات اصابع ؟
نعم هناك حالات نادرة جدا يولد بها الشخص وتسمى بمتلازمة (adermatoglyphia) حيث يولد الشخص بدون بصمات اصابع وهذه الحالة او المرض الوراثي النادر تقتصر على عائلات قليلة جدا في العالم ، وبغض النظر عن الاثار الجانبية القليلة التي تحدث للمصابين بهذه الاحالة مثل التعرق القليل الا ان الباحثين ياملون الى حل لغز تطور بصمات الاصابع من خلال الدراسة الجينية لهذه العائلات .

9 ما هو عمل بكتريا البروبيوتيك ؟

اذا كنت قد قرات مكونات الزبادي على العلبة ربما ستقرا هذه الكلمة او ما شابهها ، الكثير من منتجي الزبادي يدعون انها تحتوي على بكتريا البروبيوتيك الحية ، وهي تهدف الى تحسين الصحة الخاصة بك حيث انها تساعد على عملية الهضم وتساعد في صحة الجهاز الهضمي لجسم الانسان ، وبدا وكان شركات انتاج الزبادي قد أكتشفت شيئا جديدا ، والحقيقة هي ان البروبيوتيك هي نوع من البكتريا (الجيدة) التي تعيش في امعائك طوال الوقت ، والغريب ان شركات اللبن او الزبادي تقول لسنا متاكدين من ان هذه البكتريا الحية فعلا تحسن الهضم والصحة .

الحقيقة ان الانسان يتناول العديد من الملحقات الاخرى والمكونات في العديد من المنتجات الغذائية لانها اصبحت تقريبا اسلوب حياة وليست بالضرورة ان تكون مفيدة لنا . بكتريا البروبيوتيك لا تسبب اي ضرر للانسان ، ولكن العلماء لازالوا يدرسون الفوائد الصحية لهذه البكتريا ، ولم يعلموا تحديدا ما هي فوائدها حتى الان .

8 لماذا لدينا فصائل دم مختلفة ؟

ربما انك تعرف ما هي اكثر فصائل الدم إنتشارا ، وربما لديك خلفية عن فصائل الدم ، وقد تكون تعرف ما هي فصيلة دمك ،انه شيئ مهم جدا للحصول على البطاقة الشخصية الوطنية ، سوء تحديد فصيلة دمك قد يقودك الى الهلاك في حالة احتجت الى نقل دم (لا قدر الله ) ، تطورت فصائل الدم لاول مرة منذ ما يقرب 20 مليون سنة ، على الرغم من معرفتنا كيفية عمل وطريقة عمل فصائل الدم ، الا اننا في الحقيقة لا نعرف ما هو الغرض من ذلك وما الفائدة من ذلك .

على الرغم ان العلم الحديث عرفنا على العديد من فصائل الدم ، الا انه لا يزال هناك الكثير من الخفايا والاسرار ، وهناك في الواقع العديد من فصائل الدم مثل A,B،O الا اننا لا زلنا نجهل الغرض من هذه المستضادات في المقام الاول ، افضل تخمين لدينا هو انها تتفاعل مع المرض بطريقة معينة ، وقد وجد العلماء على سبيل المثال ان فصيلة الدم B تكون اكثر عرضة للاصابة بمرض بكتريا اي كولاي ، لذلك ربما تكون قد تكونت فصائل الدم لمقاومة بعض الامراض ومنع انتشار العدوى في حالة تفشي الاوبئة ، كما ان هناك علاقة بين تكسر دم الطفل حديث الولادة ونوع فصيلة الدم حيث تحدث هذه الحالة عند اختلاف فصيلة الدم بين الام والجنين ، حيث وانه لاسباب مناعية تتكون اجسام مضادة لدى الجنين عند الام وهو مثبت علميا .

ولهذه اللحظة لم يتم التعرف بشكل قطعي على اسباب اختلاف فصائل الدم وفائدة ذلك فبعض العلماء ذهب الى ان ذلك يتعلق بالعرق والنوع واخرون يرون ان لذلك علاقة بمقاومة الامراض ولازال هذه الموضوع تحت دراسة العلماء والاطباء المهتمين بهذا المجال .

7 هل يعمل دماغ البشر بعد قطع الراس ؟

في الكثير من الاساطير ، تحكي الحكايات انه بعد قطع راس شخص يبقى الراس لعدة دقائق يعي كل ما حوله ، وفي بعض الاساطير يرمش الشخص وينظر حوله ، او يقوم بحركة ما تثبت وعيه ، وهذه تبدو كالقصص الخيالية التي يخوف به الاطفال الصغار ، ولكن الحقيقة هو اننا حقا غير متاكدين من الفترة التي يمكن ان يبقى فيها الدماغ نشطا في مثل هذه الحالات .

إنها ظاهرة صعبة للبحث لان العلماء لايمكنهم ان يقوموا بقطع راس شخص لاجراء دراسة او اختبار عليه الفرصة الوحيدة كانت في عصر الثورة الفرنسية عندما كانت المقصلة هي الوسيلة الوحيدة لتنفيذ احكام الاعدام ، فقد اجريت خلال هذه الفترة عدة تجارب لمحاولة التواصل مع الراس المقطوعة ، هناك حالة واحدة فقط موثقة للتواصل مباشرة مع الراس المقطوعة ، حيث قام بهذه المحاولة الباحث الدتور غابرييل بيوريكس ، وذلك بعد استدعاء الرجل مقطوع الراس بأسمه عدة مرات ، حيث فتح عينيه وبدا لفترة وجيزة منتبها قبل ان يغلق عينية مرة اخرى الى الابد ، استنتج الطبيب من ذلك ان هناك بعض الوظائف تبقى نشطة تقريبا لمدة ثلاثين ثانية بعد قطع الراس ، ولكنه ليس متاكد من استمرار الوعي بعد ذلك . (شخصيا اقترح عمل االمزيد من الابحاث في المملكة العربية السعودية حيث لا يزال يستخدم السيف في تنفيذ احكام الاعدام ) .

6 هل البشر لديهم فيرمونات ؟

قبل ان نتطرق للحديث عن هذ الموضوع سنعرفكم على ما هية الفيرمونات (الفيرمونات هي عبارة عن مركبات كيميائية معقدة التركيب تستخدمها الحيوانات من النوع نفسه للتواصل الجنسي (وغير الجنسي) فيما بينها خاصة في موسم التزاوج ، حيث يتعرف الحيوان على الرغبة الجنسية للاخر من خلال هذه الروائح ).

استنشاق الفيرمونات ، وخاصة لغرض التناسل تم ملاحظته منذ فترات طويلة في المملكة الحيوانية .

وقد قاد هذا الى فضول الباحثين العلميين لمعرفة هل من الممكن ان تلعب الفيرمونات دورا في التفاعل بين البشر ، وكانت النتائج متباينة اكثر من اي دراسة اخرى ، حيث اظهرت الكثير من هذه الدراسات ان البشر يتاثرون برائحة الفيرمونات .
كان العلماء منذ فترة طويلة يقولون ان الانسان لا يملك جهاز الميكعي وهو الجهاز الشمي الذي تستخدمه الحيوانات للكشف عن الفيرمونات . ولكننا لدينا واحد صغير جدا ، ولكن من غير الواضح هل هو يعمل ام لا ، وقد اظهر العلم ان البشر لديهم روائحهم الفريدة الخاصة بهم التي من المرجح ان تتاثر وراثيا ، تماما مثل بصمات الاصابع . على سبيل المثال يمكن للامهات تحديد أطفالهم الصغار عن طريق شمهم ، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن استجابة حاسة الشم لدى الانسان .

5 ماذا يحدث لجسم الشخص عند تعرضه لصاعقة ؟

اذا كنت خارج المنزل خلال عاصفة رعدية او حتى في داخله ، وكنت خصوصا بالقرب من شيئ معدني ، لاشك انك ساورتك نفسك لربما قد اتعرض لخطر الاصابة بضربة لصاعقة ، انها مخيفة جدا قد تنتهي بك لضرر دائم في الدماغ ، او حروق فضيعة ، او حتى الموت (جدتي توفيت بصاعقة، واعرف الكثير ممن قضوا بالصواعق في منطقتنا وهي احدى محافظات اليمن الجبلية والتي تعتبر اكثر منطقة عربية تعرضا للصواعق) ، ورغم ذلك يبقى الكثير ممن يتعرضون لصواعق على قيد الحياة حتى البعض ان البعض لا يوجد لديه فكرة عن السبب .

في محاولة للدراسة اكثر حول هذا الموضوع ، ذهب الباحثون الى جنوب افريقيا ، حيث العواصف الرعدية هي اكثر شيوعا وخطورة .

وقد اكتشفوا ان البرق لديه طريقته الخاصة في السفر عبر اجسامنا ونعتقد ان هذا له علاقة نع الكمية الهائلة والتي لا تصدق من الطاقة والتي تمر بنا خلال فترة قصيرة من الزمن . هناك العديد الاسئلة التي لم يوجد لها تفسير ، ولكن نامل ان نكون اكثر دراية ومعرفة حول هذا الموضوع قريبا ، من اجل حفظ الكثير منم الارواح التي تقضي خلال العواصف الرعدية.

4 كيف يمكن لامراة ان تجهل انها حامل حتى الولادة ؟

عندما تدعي امراة انها تفاجأت بولادتها بجنين بعد ان امضت تسعة اشهر سابقة لا تعرف تماما انها حامل ، قد لا تصدقها ، لكنه في الواقع قد حدثت هذه الظاهرة وهي ظاهرة نادرة جدا ولهذا السبب الامر من الصعب دراستها .

سبب واحد يجعل المراة تجهل امر حملها ، هو وزنها الزائد جدا ، الامر الذي يعني انها لا تتاثر بذلك ابدا او لا يظهر عليها ذلك ، وبنمو الطفل باحشاءها دون ان تشعر به او يلاحظ ذلك احد ، لك هناك امر اخر وهو انقطاع الدورة الشهرية خلال الحمل ، الا ان النساء البدينات عادة ما تكون الدورة الشهرية لديهم مضطربة وقد يعتبرونها احدى اضطرابات الدورة الشهرية.

احدى الممرضات تدعى سابرينا سوخان قالت ان احدى مريضاتها اللواتي ولدن في عيادتها كانت على وزن صحي ، وحتى عملت في مجال الطب ، وكانت تعرف كل العلامات التي تصاحب الحمل ، لكنها لم تذكر علامة تدل على انها حاملا . ولا زال الكثير من الاطباء في حيرة كيف يمكن لهذا ان يحدث .

3 كيف تعمل الميتوكندريا ؟

الميتو كندريا هي عبارة عن جزء اساسي من الخلية في اجسامنا . الغرض الوحيد منه هو ان تقوم بتحويل الغذاء الذي نستهلكه وتحوله الى طاقة لتستخدمه الخلية في عملياتها الحيوية ، لفترة طويلة كنا لا نعرف شيئا تقريبا عن هذه الكائنات الهامة .
وشبهت الميتوكوندريا بمحرك السيارة...اذا كان المحرك لا يعمل فالسيارة سوف لا تعمل بشكل جيد ، الخلية ذات الميتوكوندريا المختلة من الممكن ان تكون خلايا فى المخ او الكبد او خلايا القلب او الاعصاب ، ومن المعتقد ان خلل الميتوكندريا له دور فى كثير من الامراض مثل السكرى الاكتئاب الشيزوفرينا الحساسية الربو ..وهناك حالات ظهر فيها خلل فى الميتوكوندريا فى اطفال التوحد .على العموم لا يعرف حتى الان بالضبط كيف يتم عمل هذا المكون المهم في جسم الانسان .

2 لماذا لدينا ثلاث عظمات في كل اذن ؟

السمع نعمة جليلة انعم الله تعالى بها على عباده ، اشار الباحث سونيل بريا من جامعة ستنافورد ان الزواحف والطيور لديها عظمتين فقط في الاذن بينما تملك الثديات ثلاثة عظام ، ولا احد يعرف لماذا او السبب سوى الخالق عزوجل .
وقال بريا نحن نسمع في الواقع بطرق متعددة الاول وهو الصوت المعروف والذي يمر عبر اذاننا ، ولكننا ايضا نسمع الاصوات عندما تعمل اهتزازات من حركة الحبال الصوتية من خلال عظام الجمجمة لدينا . اثناء الكلام تسمع صوتك بطريقة مختلفة عن اي شخص اخر هذا ما يفسر سبب لماذا نحن نكره صوتنا عندما نسجله عبر اي جهاز تسجيل .ولازال سبب وجود ثلاثة عظام لدى اذن الانسان موضوع تحت الدراسة

1 ما هو نوع البكتيريا الموجود في فم الانسان ؟

لا يبدو ان الفم مكان غامض في جسم الانسان ، كما اننا نعرف الاسنان وعملها ، ونفهم اللثة ونفهم براعم الذوق ، على ما يبدو ان اللسان ليس لديه الكثير لتخفيه لكنه في الواقع يحتوي اللسان على كنز من الاسرار . فان الاطباء في العالم يحبون ان يضعوا ايديهم على نوع البكتريا الموجوده هناك ليتمكنوا من فهمها على اكمل وجه ممكن وإنقاذ المزيد من الارواح البشرية ، ولكن معظم الانواع الموجودة على اللسان البشري لا تنمو في طبق التجارب (طبق بتري) مما جعل من فهمها امرا غاية في الصعوبة .

وكان هذا الامر حجر عثرة وقف في طريق علاج امراض اللثة مثل التهاب اللثة .

الاطباء ليس لديهم طريقه سهلة لعلاج هذا المرض نظرا لوجود الكثير من البكتريا المختلفة ، وهم يعرفون القليل جدا منها ، تمكن الباحثون مؤخرا من التعرف على واحدة من البكتريا الموجودة في الفم وذلك باستخدام الحمض النووي ، وياملون في ان تعطيهم نظرة اكثر عمقا في كيفية التعامل مع امراض الفم ، ولكن لا تزال هناك الكثير من البكتريا التي لازالت تحت الدراسة . في الوقت الراهن لا تزال العديد من الكائنات الحية الدقيقة في افواهنا لا تزال لغزا .


أضف تعليقك

تعليقات  0