اعرف متوسط عمرك بحسب دولتك!




أصدرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، تقريراً تنبأت فيه بمتوسط العمر المتوقع لكل من الذكور والإناث في دول العالم، وتصدرت فيه النساء اليابانيات سلم الترتيب، إذ بلغ متوسط الحياة للمرأة اليابانية 87 عاماً، متفوقاً على كل المعدلات الأخرى في العالم.

ولاحظ الباحثون أن النساء يعمرن أكثر من الرجال في جميع دول العالم، إذا فاق متوسط الحياة للمرأة حاجز الـ84 عاماً في عدة دول متقدمة، كفرنسا وإسبانيا وأستراليا وسويسرا، إضافة لجمهورية كوريا وسنغافورا وإيطاليا والبرتغال، في حين أن متوسط أعمار الرجال المتوقع لم يتجاوز حاجز الـ81 عاماً، وتصدر رجال آيسلندا سلم الترتيب، تلاهم السويسريون والأستراليون بحوالي 80 عاماً.

وبالمجمل، فإن النساء يعمرن أكثر من الرجال بحوالي ستة أعوام في الدول المتقدمة، وينخفض عدد السنوات إلى ثلاثة في الدول المتخلفة والفقيرة، بحسب ما أشارت حسابات الباحثين على كل دول العالم.

وأما عربياً، فقد تصدرت النساء القطريات سلم الترتيب، إذ بلغ متوسط أعمارهن 80 عاماً، تلاهن اللبنانيات والكويتيات بـ79 عاماً، كما كان الأمر شبيهاً بالنسبة للرجال، إذ تصدرت هذه الدول الثلاث – قطر ولبنان والكويت – سلم الترتيب بالنسبة للرجال، إذ يعمر الرجل القطري حوالي 79 عاماً، في حين يعمر الرجال اللبنانيون والكويتيون حوالي 78 عاماً.

ويبدو بالمقابل أن رجال الصومال هم الأقل حظاً في الوطن العربي، إذ إن متوسط أعمارهم المتوقع لم يتجاوز الـ51 عاماً، كما تذيل رجال جزر القمر وجيبوتي سلم الترتيب بـ60 عاماً.

وأعدت “العربية.نت” الجدول التالي استناداً إلى المعلومات الواردة في التقرير، وشملت فيه متوسط أعمار الرجال والنساء المتوقع في البلدان العربية، وخلا الجدول من دولة فلسطين التي لم يشملها التقرير..



أضف تعليقك

تعليقات  0