5 ملايين جواز إلكتروني للمواطنين بمواصفات عالمية



اتخذت وزارة الداخلية خطوات عملية، لطباعة 5 ملايين جواز سفر الكتروني للمواطنين واعتماد «القارئ الآلي» للبيانات في أسرع وقت ممكن ليرى النور قريباً بمواصفاته العالمية.

ومن المقرر ان يغادر وفد أمني برئاسة وكيل وزارة الداخلية المساعد مدير عام الادارة العامة للجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح الى المانيا في غضون اسبوعين للتعاقد على نماذج الجواز الالكتروني واعتماد احدها.

مصادر امنية قالت لـ «الراي» أن الوفد الامني سيعتمد الشكل النهائي للجواز الالكتروني وسيتفق مع شركات متخصصة بهدف طباعة الاعداد اللازمة من الجوازات «متوقعة طباعة» 5 ملايين جواز سفر خلال المرحلة الاولى.

وبينت المصادر ان «الجوازات التي يتم التعاقد في شأنها تشمل جواز المواطن، والجوازين الديبلوماسي والخاص، وكلها ستكون بألوان مختلفة، في حين لم يتحدد بعد اللون الخاص بكل جواز إلاّ بعد الاطلاع على النماذج واعتمادها».

وعن طبيعة الجواز الالكتروني ذكرت المصادر انه «غير قابل للتزوير نظرا لوسائل الامان الخاصة به مثل (الرقم المسلسل) و(الجب) اي الشريحة الالكترونية ذات المواصفات العالمية التي ستحتوي على بيانات مخفية في داخلها مثل الاسم وصورة اخرى وتوقيع حامل الجواز وبصمته ورقمه الموحد وباركود خاص بالجواز ويتم قراءتها بواسطة قارئ آلي تقوم الشركة المصنعة بتوفيره مع تلك الجوازات ضمن المناقصة العامة».

ويتميز الجواز الالكتروني بحسب المصادر بصعوبة «التلاعب ببياناته نظراً لان الشريحة او(الجب) تدمر البيانات عند محاولة ازالتها من مكانها ولصقها في جواز آخر»، موضحة «ان دول الاتحاد الاوروبي والتي قررت اعفاء مواطني الكويت من الفيزا مستقبلا اشترطت عليها تطبيق الجواز الالكتروني قبل نهاية العام المقبل على أبعد تقدير».
أضف تعليقك

تعليقات  0