العبيدي: الكويت تتابع خطة منظمة الصحة العالمية للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها



قال وزير الصحة الكويتي الدكتور علي سعد العبيدي هنا اليوم ان الكويت تتابع عن كثب خطة منظمة الصحة العالمية للتصدي للامراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها كالسمنة المفرطة وامراض القلب والدورة الدموية وارتفاع نسبة السكر في الجسم والسرطان.
واكد العبيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر وصوله الى مطار جنيف الدولي حرص الكويت على تنفيذ (الاعلان السياسي) الصادر عن الامم المتحدة في سبتمبر 2011 المعني بصحة الامومة والطفولة وتغذية الرضع والاطفال والامهات والتصدي لمشكلة عدم فعالية بعض المضادات الحيوية.

واوضح ان جدول اعمال الدورة ال67 لمنظمة الصحة العالمية التي ستعقد بين 19 و24 مايو الجاري حافل بموضوعات بالغة الاهمية على الصعيدين العربي والدولي مبينا ان الكويت ستترأس اجتماعات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد على هامش اعمال الدورة لبحث التصدي للعدوى بالفيروس (كورونا) والجهود السعودية المبذولة لاحتواء العدوى والتصدي لها.
وذكر ان وزراء صحة مجلس التعاون سيتناولون أيضا ملف المراكز المرجعية المعاونة للمكتب التنفيذي ومكافحة الامراض المزمنة غير المعدية فضلا عن الملفات التنظيمية المتعلقة بتطوير العمل في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة دول مجلس التعاون.

واضاف ان الكويت سوف تترأس أيضا اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب والذي سيعقد في 19 مايو الجاري وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية بمنظمة الصحة العالمية استعدادا ل(القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية) التي ستعقد في تونس 2015.
واشار الى ان وزراء الصحة العرب سيتابعون موقف الحالة الصحية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري ودعم الخدمات الصحية في جمهورية جزر القمر.
وعلى صعيد اخر شدد وزير الصحة على ان الكويت مهتمة بمتابعة (اعلان ليما) الصادر عن الاجتماع الاول لوزراء صحة الدول العربية ودول امريكا اللاتينية لاسيما في ضوء النتائج الايجابية التي حققتها دولة الكويت لتحقيق اهداف الالفية الانمائية للامم المتحدة وبخاصة خفض معدلات الوفيات والتصدي لمشكلة الامراض المعدية والحفاظ على خلوها من مرض شلل الاطفال بشكل نهائي منذ عام 1986.

وقال ان الكويت تركز ايضا على معرفة البرامج الدولية المعنية بخدمات الرعاية الصحية الاولية ومتابعة التأهب للانفلونزا الجائحة وتلبية المتطلبات والاحتياجات الصحية في الكوارث الانسانية ورصد بلوغ اهداف الامم المتحدة الانمائية للالفية المتعلقة في مجال الصحة وموقع الصحة في خطة التنمية لما بعد عام 2015.
واشار الى اهتمام دولة الكويت بمتابعة الخطط الدولية المتعلقة بالصحة المستدامة والوقاية من امراض الدرن والتهاب الكبد الوبائي ومكافحة غش المنتجات الطبية والاجهزة الطبية غير المطابقة للمواصفات.
يذكر ان الوفد الكويتي المشارك في اعمال الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية يضم كلا من الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتور قيس الدويري والوكيل المساعد للادوية والتجهيزات الطبية الدكتور عمرو سيد عمر والمستشار القانوني في وزارة الصحة الدكتور محمد عبدالهادي.
كما يضم الوفد مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة فيصل الدوسري ومديرة الرعاية الاولية الدكتورة رحاب الوطيان ومديرة ادارة التغذية والاطعام الدكتورة نوال الحمد والاستشاري ورئيس القسم في مركز الجراحات التخصصية الدكتور خالد الصالح.
أضف تعليقك

تعليقات  0