أطعمة لشفاء الجروح وإصلاح الندوب



التغذية السليمة ضرورية لالتئام الجروح وإصلاح الندوب، ويعني ذلك اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبروتينات، والدهون الصحية. لكن هناك مغذيات معينة تساعد على شفاء الجروح مثل فيتامين "أ" و"سي" والزنك، وأخرى تساعد على شفاء الندوب وإصلاح الجلد لنفسه، إليك أهم الأطعمة التي تحتوي هذه المغذيات.


البروتين. لتعزيز التئام الجروح تحتاج تناول بروتين اللحوم، والأسماك والمأكولات البحرية، والدواجن لأنها تعزز وظائف الجهاز المناعي، وصحة الجلد وإنتاج الإنزيمات.

فيتامين "أ". يساعد فيتامين "أ" على نمو خلايا الجلد، يتوفر الفيتامين بكثرة في البيض والكبد البقري والحليب، وهي كلها أطعمة غنية بالبروتين أيضاً. من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين "أ" والبيتاكاروتين اللازم لإصلاح الندوب الخضروات البرتقالية والصفراء، مثل القرع والبطاطا الحلوة والشمام والمشمش. كذلك يوجد فيتامين "أ" في الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والسلق، والملوخية، والبروكلي.

فيتامين "سي". يسرّع فيتامين "سي" من التئام الجروح، ويساعد على علاج الندوب، يتوفر في البروكلي، والقرنبيط، والفلفل، والهليون، والبازلاء، والبندورة (الطماطم)، والكيوي، والتوت.

الزنك. يقوم معدن الزنك بعدة وظائف مثل المساعدة على توازن مستويات السكر في الدم، وتحسين التمثيل الغذائي، وتعزيز نظام المناعة. تمتاز الأطعمة التي تحتوي على الزنك باحتوائها على مغذيات أخرى تفيد في شفاء الجروح، مثل الكبد البقري، والروبيان (القريدس)، والبازلاء، والهليون، والبروكلي.

فيتامين "إي". يساعد هذا الفيتامين على التئام الجروح وإصلاح الندوب، يوجد في الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والشعير، والقمح الكامل، والأرز البني. ويتوفر فيتامين "إي" أيضاً في زيت الكانولا، وزيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت بذرة القمح، وزيت بذور عباد الشمس.



أضف تعليقك

تعليقات  0