حظر استيراد وبيع واستخدام السيجارة الإلكترونية.. خليجياً



أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أن وزراء صحة دول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا على حظر استيراد وبيع وتوزيع واستخدام السيجارة الالكترونية، حتى استكمال الدراسات والبحوث بشأنها، مع استمرار حظر بيع واستهلاك التبغ الممضوغ، سواء بنكهة أو من دون نكهة، والتنسيق في هذا الصدد بين وزارات الصحة وإدارات الجمارك بدول المجلس.

وأعلن العبيدي، في تصريح لـ”كونا” اليوم على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة حالياً في جنيف، أن وزراء الصحة الخليجيين اعتمدوا في اجتماعهم، على هامش الجمعية، قرارات مهمة، أبرزها مكافحة تعاطي منتجات التبغ وتعزيز الجهود المبذولة لمواجهة فيروس (كورونا)، مع تحديث استراتيجيات التعامل مع الأمراض السارية، إلى جانب اتفاقهم على إشهار الجمعية الخليجية لجراحة السمنة والأمراض الأيضية.
ولفت إلى حرص الوزراء على التنسيق المشترك لمكافحة ظاهرة انتشار تعاطي منتجات التبغ المتفشية بين فئات مختلفة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك تعزيز برامج مكافحة تعاطي التبغ بطرق علمية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
ودعا العبيدي إلى ضرورة فهم آليات تطبيق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية المعنية بالتجارة في التبغ ومنتجاته والاستفادة من تجارب مختلف الدول في هذا الصدد، والاستعانة بالخبرات الدولية المعنية وقوانين منظمة التجارة العالمية، بما لا يتعارض مع مصالح وتشريعات دول المجلس، مؤكدا ضرورة حث لجنة التعاون المالي والاقتصادي بالمجلس عبر الأمانة العامة على تسريع عملية إصدار الضرائب الانتقائية على التبغ ومنتجاته والآلية المنظمة لذلك، لافتا إلى أن آخر زيادة على الضرائب المفروضة على منتجات التبغ كانت قبل سنوات عديدة.
أضف تعليقك

تعليقات  1


سالم
اول حضروا بيع اللحوم الفاسده يا قرف الله يقرفكم