أضرار استخدام اللابتوب أثناء الحمل




هل يضر الحاسب المحمول جنيني ؟ هو سؤال ذكي لإمرأة ذكية تخاف علي جنينها كما تخاف علي صحتها ، والواقع يؤكد أن هذه الأجهزة التي دخلت حياتنا سواء للتواصل مع الأصدقاء أو للتعرف علي أحدث الأخبار أو الاستخدام لفترات طويلة في العمل.


هذه الأجهزة تنبعث من شاشاتها آشعة تكون ضارة إذا طالت مدة تعرض المرأة العادية لها، وهذا ينطبق على المرأة الحامل ايضاً:

تؤثر الأشعة الصادرة عن شاشة الكومبيوتر(الحاسوب) علي البشرة ونضارتها ، فتعمل علي جفاف البشرة وبالتالي تسريع عملية الشيخوخة.
تعمل الأشعة الصادرة عن الحاسوب علي جفاف قرنية العين وحساسيتها .
صداع وآلام بالرأس .
ألم وحرقة بالعينين.
ألم بالرقبة والكتفين .
زيادة الحساسية من الضوء والشمس.
الجلوس لمدة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى شحوب لون البشرة وزيادة افراز الغدد الدهنية فيها حيث تكتسب البشرة طبقة زيتية ما يؤدي إلى احمرار لون البشرة.
أما أصحاب البشرة الدهنية فتزداد حدة الاصابة لدي مرضي حب الشباب خصوصا في منطقة الوجنتين والجبهة والأنف.
طول فترة الجلوس أمام الشاشة يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه مبكرا حول العينين والفم والجبهة وهو ما يعني شيخوخة الجلد والبشرة المبكرة، لوحظ حدوث طفح جلدي وارتفاع حرارة الجلد وتهيجه وتسريع حدوث تجاعيد الجلد وكذلك الشعور بحرقة بالجلد.
قد تكون هذه الأعراض التي تحدث عند التعرض لأشعة شاشة الكمبيوتر ناجمة عن الشحنة الكهربائية الساكنة الموجودة على جسم مستخدم الكمبيوتر وبالتالي حدوث التحسس الجلدي.
ومن أبرز الأضرار المترتبة على التعرض لأشعة الكومبيوتر، كبح هرمون الميلاتونين وبالتالي نقص المناعة والتقليل من نشاطات الناقلات العصبية ما يؤدي إلى اضعاف القدرة على التركيز في مختلف الأنشطة اليومية للإنسان.
إضطرابات بصرية نتيجة لشدة التركيز .
وللوقاية من هذه الاضطرابات يوصى باتباع مجموعة من الارشادات:


للوقاية من هذه المتاعب الصحية الناجمة عن الاجهاد والتركيز طويل الامد في شاشة الكمبيوتر يوصي الأطباء بغلق العينين والابتعاد عن الجهاز كل فترة قصيرة .
استخدام القطرات العينية بانتظام اذا كان مكان العمل في بيئة مكيفة او جافة وذلك من اجل ترطيب العين والمحافظة على سلامتها.
يجب ان تكون المسافة التي تفصل بين المستخدم للكمبيوتر والشاشة في حدود 61 سنتيمتراً وذلك لتجنب الاجهاد في عضلات العين.
من المهم جدا الحرص على انتقاء شاشة الكمبيوتر التي تتوافر فيها افضل الشروط الصحية التي يكون الاشعاع الصادر عنها اقل ما يمكن.
يجب مراعاة شروط الاضاءة الجيدة في مكان العمل.
ينصح بأخذ فترة راحة قصيرة بعد كل نصف ساعة عمل متواصلة على جهاز الكمبيوتر وخلال ذلك يفضل النظر عبر النافذة إلى مكان بعيد ومن ثم يمكن الاستمرار ومتابعة العمل.
بالنسبة للأم الحامل :


لاتعرضي نفسك وجنينك للإجهاد الشديد خاصة وضعية الجلوس وأنتِ في وضع منحنية الظهر مما يؤدي لآلام بالرقبة وعضلات الظهر.
أيضا يجب الاهتمام بنوعية غذائك وشرب العصائر الطبيعية وأنتِ تجلسين أمام الشاشة .
لا تطيلي فترات الجلوس على الحاسوب حيث تزداد فترة تعرض جنينك لأشعة الكومبيوتر أو اللاب توب فلم يثبت بعد ضررها علي الأجنة .
أضف تعليقك

تعليقات  0