9 مؤشرات تدعوك للقلق عندما يبدأ طفلك بالشخير




تشير الإحصائيات إلى أن ما بين 8-12% من الأطفال يشخرون أثناء النوم في الليل، ويسمى هذا بالشخير الطبيعي، إلا أن النوع الذي يترافق مع توقف التنفس والذي يعاني منه ما بين 3-5% من الأطفال يشكل خطراً كبيراً على حياتهم، كما يحمل تأثير سلبي على نموهم الجسدي والنفسي.

وتقع على الوالدين مسؤولية اكتشاف مدى خطورة الشخير الذي يعاني منه أطفالهم من خلال مراقبة بعض الأعراض المصاحبة للشخير أثناء النوم.

وتقدم صحيفة هافينغتون بوست مجموعة من الأعراض التي تدل على أن شخير الطفل يخفي من ورائه أمراض أخرى لا بد من علاجها.

1 كثرة التعرق في الليل
ويرجع ذلك إلى فرط نشاط الجهاز العصبي الودي أثناء النوم نتيجة انخفاض أكسجين التنفس وإغلاق مجرى الهواء أثناء النوم.

2 حركة القفص الصدري
عند توقف التنفس يحاول الطفل الحصول على الأكسجين الذي يبقيه على قيد الحياة، ويظهر ذلك بشكل واضح على حركة القفص الصدري حيث تكون هذه الحركة إلى الداخل.

3 وضعية النوم
يميل الأطفال الذين يعانون من توقف التنفس المصاحب للشخير أثناء النوم إلى تغيير وضعية النوم ويتجلى ذلك بمد العنق بشكل مفرط في محاولة لإعادة فتح مجرى التنفس.

4 آلام الرأس في الصباح
يشعر الطفل في الصباح بآلام ناتجة عن نقص كمية الأكسجين وارتفاع ضغط الدم أثناء النوم، وفي حال تكرار ذلك ينصح بمراجعة الطبيب بشكل فوري.

5 التبول اللاإرادي المزمن
أشارت دراسة حديثة إلى أن حوالي 42% من حالات التبول اللاإرادي تنتج عن توقف التنفس، وبعد علاج حالات توقف التنفس أثناء النوم استجاب 66% من الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي للعلاج.

6 فرط النشاط وقلة الانتباه في المدرسة
يشخص الأطباء في كثير من الأحيان مرض توقف التنفس أثناء النوم عن طريق الخطأ على أنه اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه، ويجب أن يخضع الطفل لفحص دقيق والسؤال عن الشخير واضطرابات النوم الأخرى قبل تقديم العلاج المناسب.

7 السير أثناء النوم
ربطت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد قبل عدة سنوات بين توقف التنفس من جهة والسير أثناء النوم والاستيقاظ المتكرر من جهة أخرى، وتوقفت هذه الأعراض عند العديد من الأطفال بعد علاج حالات توقف التنفس لديهم.

8 ارتفاع ضغط الدم
يجب فحص الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل جيد للتأكد من خلوهم من مرض توقف التنفس أثناء النوم.

9 متلازمة داون
يعاني ما بين 40-70% من المصابين بمتلازمة داون من أعراض توقف التنفس أثناء النوم، وفي حال لم يتم علاج هذه الأعراض يمكن أن تشكل خطراً على حياتهم.
أضف تعليقك

تعليقات  0