موسم "البوارح" يبدأ الاسبوع المقبل



قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون اليوم ان بداية الاسبوع المقبل ستشهد موسم ما يعرف محليا باسم (البوارح) وهو نشاط الرياح الشمالية لتدخل بعدها (مربعانية الصيف) في السابع من يونيو المقبل وتستمر حتى ال 16 من يوليو المقبل.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فترة المربعانية تقع فيها ثلاثة أنواء كل نوء مدته 13 يوما أولها (نوء الثريا) ثم (نوء الدبران) او (التويبع) ثم (نوء الهقعة) فتكون مدتها مجتمعة 39 يوما وسميت مجازا (أربعينية).

وأوضح ان هذه الفترة تدخل ضمنها ثلاثة مواسم أحدها موسم (الثريا) وتبدأ به المربعانية و مدته 27 يوما و موسم (التويبع) ومدته 13 يوما ثم موسم (الجوزاء الأولى) والذي تنتهي به فترة المربعانية في 16 يوليو وتدخل (الجوزاء الثانية) وهي ليست من فترة المربعانية ولكنها في فترة البوارح.

وذكر ان نجم الثريا يشاهد خلال المربعانية في 13 يونيو وخلالها يحدث الانقلاب الصيفي حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 يونيو ويكون (حر الانصراف) في 25 يونيو كما تأتي خلالها رياح تسمى رياح السموم وهي رياح جافة وحارة وموعدها الخامس من يوليو.

وبين ان مدة (نوء الثريا) الذي يبدأ مع السابع من يونيو وهو (البارح الكبير) هي فترة وليس موسما و الذي تبدأ معه مربعانية الصيف حيث تغلب على هذه الفترة الرياح الشمالية الغربية النشطة والسريعة وتتجاوز سرعتها 50 كيلومترا في الساعة احيانا وتكون محملة بالغبار وهي رياح حارة جافة تأتي من الاراضي الشمالية الغربية الصحراوية الجافة وتلطف نسبيا من درجات الحرارة العالية.

واشار السعدون الى أن هذه الفترة قد تتخللها أيام سكون واحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة نظرا لعبورها على المسطح المائي من الخليج العربي ويعود سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية الى وجود المنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط في هذه الفترة.
أضف تعليقك

تعليقات  0