اكتشف مرضك من شكل أظافر يديك



الأمراض التي قد يعاني منها المريض تنعكس على الاظافر سواء في لونها أو مدى تضرر النسيج المحيط بها. لذلك باستطاعة الأطباء معرفة المرض الذي يعانيه المريض عبر مراقبة وتحليل هذه العلامات. طبيبة الأمراض الجلدية ايمي ديريك تقول ان هناك ما يقرب من 30 علامة مختلفة تظهر على الأظافر، والتي يمكن أن تترافق مع القضايا الطبية مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها. من العلامات التي تظهر على الأظافر وتدل على احتمال الإصابة بأمراض معينة:

1 ) الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة تصاب أظافرهم بالتضخم لأن الأنسجة تحت الأظافر تثخن و تصبح مدببة وكأنها منتفخة. أما الأظافر التي تتحول إلى شكل دائري، فهي مؤشر على احتمال الإصابة بمشاكل في القلب أو حتى سرطان المعدة أو الأمعاء.

2 ) الأظافر التي تظهر عليها الخدوش الصغيرة قد تكون علامة على الأكزيما أو التهاب المفاصل أو الصدفية. ما يصل الى 50 في المائة من المرضى الذين يعانون من الصدفية يعانون من هذه المشكلة في أظافرهم.

3 ) من المعروف أن الخطوط البيضاء الأفقية التي تظهر كخطوط عند أسفل الظفر يمكن أن تكون علامة على مرض في الكبد أو سوء التغذية. هذه الخطوط تشير إلى انخفاض مستويات البروتين في الدم.

4 ) الخطوط العامودية الداكنة يمكن أن تشير إلى سرطان الجلد، وتظهر على ظفر واحد فقط.

5 ) الأظافر المنحنية إلى الداخل مثل الملاعق يمكن أن تشير إلى نقص في الحديد.

6 ) الأظافر المختلفة اللون يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من الظروف الطبية المختلفة، فالأظافر الصفراء تكون علامة على مرض السل أو أمراض الرئة. الأظافر البنية تشير إلى أمراض الغدة الدرقية أو الحمل. الأظافر المبقعة باللون الأبيض يمكن أن تكون علامة على الفشل الكلوي.

7 ) الأظافر الطرية يمكن أن تشير إلى ضعف الدورة الدموية أو تكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية أو رد فعل حساسية من الأدوية

8) الداحس هو عندما تضعف الأظافر وتلتهب الأنسجة التي تدعمها، وهذا غالباً ما يحدث بسبب العدوى أو الإصابة، لكن يمكن أيضاً أن تشير إلى مرض السكري أو نقص المناعة البشرية.

9) اللون الأحمر أو البني تحت الأظافر يمكن أن يشير إلى عدد من الأمراض بما في ذلك مشاكل صمامات القلب.

أضف تعليقك

تعليقات  0