18 مليار درهم تجارة دبي الخارجية في العطور ومستحضرات التجميل


دعمت دبي موقعها بين الأسواق العالمية للعطور ومستحضرات التجميل عبر النمو المتصاعد في تجارتها الخارجية بهذه المواد، وارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية في العطور ومستحضرات التجميل في العام 2013 إلى 18 مليار درهم بنمو 9 في المئة عن العام 2012، وتوزعت إلى 11 مليار درهم للواردات، و2 مليار درهم للصادرات، و5 مليار درهم لإعادة التصدير، مما يعكس وجود سوق نشطة لقطاع التجميل في الإمارة يدعم حركة التجارة بهذه المواد إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأظهرت إحصائية أعلنتها جمارك دبي مواكبة لمعرض بيوتي وورلد الشرق الأوسط 2014، الذي يقام في دبي خلال الفترة من 27 إلى 29 مايو الحالي، أن فرنسا هي الشريك التجاري الأول لدبي على مستوى إجمالي التجارة الخارجية في تجارة العطور ومستحضرات التجميل بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 3 مليار درهم، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة إجمالية تبلغ قيمتها 1.5 مليار درهم، ثم السعودية بقيمة إجمالية 1.2 مليار درهم، والمملكة المتحدة وألمانيا بقيمة إجمالية تبلغ نحو 1 مليار درهم لكل منهما.

وتوسعت دبي في الصادرات وإعادة التصدير للعطور ومستحضرات التجميل إلى عدد من الدول الخليجية والعربية، اذ جاءت السعودية في موقع الشريك التجاري الأول لدبي في صادراتها من هذه المواد بقيمة 204 مليون درهم، وسلطنة عمان في موقع الشريك التجاري الثاني بالصادرات بقيمة 143 مليون درهم، ومصر الشريك الثالث بصادرات الإمارة من مستحضرات التجميل بقيمة 121 مليون درهم. أما في إعادة التصدير، فقد أصبحت السعودية هي الشريك التجاري الأول لدبي بقيمة تصل إلى نحو مليار درهم، تليها الكويت الشريك التجاري الثاني بقيمة 424 مليون درهم، والولايات المتحدة هي الشريك التجاري الثالث بقيمة 406 مليون درهم.

وما تزال الأسواق العالمية على رأس شركاء دبي التجاريين في الواردات من العطور ومستحضرات التجميل، اذ ظلت فرنسا هي الشريك التجاري الأول في الواردات بقيمة 2.8 مليار درهم، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية الشريك التجاري الثاني بقيمة 1.1 مليار درهم، وألمانيا الشريك التجاري الثالث بقيمة 1 مليار درهم.

وتأتي العطور في مقدمة تجارة دبي الخارجية بمنتجات قطاع التجميل، لتمثل 21 في المئة من الواردات بقيمة 2.4 مليار درهم و28 في المئة من الصادرات وإعادة التصدير بقيمة تصل إلى نحو 2 مليار درهم .
أضف تعليقك

تعليقات  0