صور: معتقلو غوانتانامو الذين أفرج عنهم مقابل الرقيب الأمريكي



هذه هي الصور التي حصلها موقع ويكيليكس، للمعتقلين الخمسة الذين أفرج عنهم في صفقة مع الولايات المتحدة، مقابل الإفراج عن الرقيب الأمريكي المحتجز لدى حركة طالبان لخمسة أعوام، بوي بيرغدال.
الصور التي وفرها الموقع تتوافق مع الأسماء التي أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية، لكن الوزارة لم تؤكد أو تنفي صحة هذه الصور.


2

خيرالله سعيد والي
كان من أوائل الأعضاء في حركة طالبان عام 1994، وكان يعمل وزيرا للداخلية خلال حكم الحركة لأفغانستان، اعتقل في باكستان ونقل إلى معتقل غوانتانامو في مايو/أيار عام 2002، وخلال استجوابه أنكر علمه بأي من النشاطات المتطرفة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3

ملا محمد فضل
قاد قوة لحركة طالبان خاضت معارك مع حلف شمال الأطلسي المدعوم من الولايات المتحدة عام 2001، عمل قائداً للجيش خلال نظام حكم طالبان، اعتقل بعد أن سلم نفسه لقائد الجالية الأوزبكية بأفغانستان، عبد الشيد دوستم، في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2001، ونقل إلى عهدة أمريكا في ديسمبر/كانون أول في العام ذاته، وكان من أول الواصلين لمعتقل غوانتانامو، حيث اعتبر ذو معرفة استخباراتية هامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4

ملا نورالله نوري
استلم منصب الحاكم لمحافظة بلخ بأفغانستان خلال حكم الحركة، ولعب دوراً خلال قتال طالبان ضد التحالف الشمالي بأفغانستان، ومثل فضل اعتقل بعد أن سلم نفسه لقائد الجالية الأوزبكية، دوستم عام 2001.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5
عبدالحق واسق
كان نائب رئيس الاستخبارات لحركة طالبان، وأشارت تقييمات إدارية، إلى أن واسق ادعى بأنه اعتقل خلال مساعدته أمريكا في تحديد مسؤولين بالحركة، وأنكر أي صلة تربطه بالمليشيات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


6

محمد نبي عمري
كان مسؤولاً ثانوياً للحركة في محافظة بلخ، وكان رئيس الاتصالات بالحركة، وساعد على تهريب أعضاء من تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى باكستان، وقال إنه عمل مع عنصر استخباراتي أمريكي اسمه “مارك” لتقفي أثر زعيم الحركة ملا عمر.


الصور

أضف تعليقك

تعليقات  0