" 9 اعراض قد تدلّ على الإصابة بمرض السكري "







أصبح مرض السكري من الأمراض الأكثر شيوعا في العالم، فمع ازدياد العمر الوزن يزداد خطر الإصابة بداء السكري، وتفيد الدراسات أن ثلث المرضى المصابين بالداء يجهلون إصابتهم، والسبب في ذلك أن داء السكري ينشأ تدريجيا على مر السنوات، واذا لم تتم معالجة الداء فإنه المريض يكون معرض لتلف كل عضو رئيسي في الجسم، وقد يكون هذا المرض مميتا، لذا ينصح المرضى بعدم التهاون في معالجته.


ماهو داء السكري ؟
لاأحد يجادل في ضرورة السكر لصحة الإنسان، لأنه المصدر الأساسي للطاقة بالنسبة إلى الخلايا الفردية التي تؤلف العضلات والأنسجة، لكن للقيام بذلك، يحتاج الغلوكوز إلى الأنسولين. يأتي هرمون الأنسولين من خلايا بالغة الصغر في المعثكلة (البنكرياس) اسمها الخلايا الجزيرية. يستجيب البنكرياس عندما تأكل لذلك من خلال إفراز الأنسولين في الدورة الدموية. أثناء جريان الأنسولين في الدم، يعمل بمثابة مفتاح ويفتح أقفال الأبواب المجهرية التي تسمح بدخول السكر إلى الخلايا.


وعند السماح بدخول السكر إلى الخلايا، يخفض الأنسولين مقدار السكر في دورتك الدموية ويمنعه من الوصول إلى مستويات عالية. وحين ينخفض مستوى السكر في الدم، يتضاءل أيضاً إفراز الأنسولين من البنكرياس.


ويعتبر الكبد بمثابة مخزن ومركز لتصنيع الغلوكوز. فحين يكون مستوى الأنسولين في الدمك مرتفعا، كما بعد تناول وجبة طعام، يخزن الكبد السكر الإضافي في حال احتاجت إليه الخلايا لاحقاً. وحين تكون مستويات الأنسولين في الدم منخفضة، كما عند الإمتناع عن تناول الطعام لفترة، يحوّل الكبد السكر المخزن (الغليكوجين) إلى غلوكوز ويطلقه في الدورة الدموية لإبقاء مستوى السكر في الدم ضمن نطاق آمن.

وينصح الاطباء بالحصول على فحص دم بعد سن الاربعين بانتظام، خصوصا النساء.

أعراض السكري

1- خسارة الوزن بدون سبب
خسارة الوزن وبدون سببب مرضي، قد يكون ناجما عن خلل في استهلاك الغلوكوز، الامر الذي يسبب توجه الجسم الى استهلاك مخزون الدهون لتوفير الطاقة وبالتالي خسارة الوزن.


2- التبول
الذهاب المتكرر الى الحمام قد يكون مؤشرا على الاصابة بحالة بوليوريا التي قد تشير الى وجود حالة سكري.


3- الشعور الدائم بالعطش
اذا كنت تشعر بالعطس المتكرر فقد يكون ذلك مؤشرا على خسارة الجسم للماء من خلال التبول المتكرر


4- الشعور بالتعب
الشعور المفاجئ والمتكرر بالتعب والإعياء قد يشيران إلى تطور مرض السكر


5- الشعور بالجوع
الأشخاص المصابون بداء السكري يلتهمون الطعام أكثر، والسبب يعود الى الأنسولين الذي يجعل المصابين يشعرون بالجوع أكثر من الأشخاص العاديين


6- ظهور بقع لونية على الجسم
ظهور البقع الداكنة بالجسم يعد مؤشرا إضافيا الى الإصابة بداء السكري، وتكون في بادئ الامر على وحول الرقبة.


7- جروح المصاب تستغرق وقت أطول للشفاء
من مؤشرات الاصابة بمرض السكر تأخر التئام الجروح والخدوش وعدم شفائها بسرعة.


8- قصر النظر
الإصابة بداء السكري تجعل المصاب يعاني من رؤية مشوشة، بسبب زيادة مستوى الجلوكوز في الدم، ويترسب الجلوكوز حول عدسات العين، مما يجعل رؤية المصاب مشوشة.


9- إصابة الأطراف بالخدر أو الشعور بوخز الإبر والدبابيس
من المؤشرات الأخرى للاصابة بمرض السكر حدوث الاعتلال العصبي وباقي وظائف الأعصاب، التي تؤدي إلى الأحاسيس بالخدر في الأطراف، مثل الوخز أو الدبابيس.
أضف تعليقك

تعليقات  0