احذر 9 أطعمة تقتل الذكاء!



أخبار مصر
ملفات
الا
الفجر


تؤثر عاداتنا الغذائية على صحتنا وعلى معدل زيادة الوزن أو نقصانه، لكن هل تعلم أن عاداتك الغذائية يمكن أن تؤثر على معدل ذكائك أيضاً؟!
إليك هذه القائمة بـ 9 أطعمة تقتل الذكاء تدريجياً فاحذر منها:

1- المنتجات السكرية:


السكر لا يضرك فقط بزيادة الوزن ولكنه يؤثر أيضاً على عقلك فيمكن أن يسبب مشاكل عصبية جمة!
فالسكر يؤثر على ذاكرتك وعلى قدرتك على التعلم، لذا من المفضل أن تتجنب شراب الذرة والمنتجات التي تحتوي على السكر والفركتوز بنسب عالية.

2- الوجبات السريعة:

قد أثبتت دراسة حديثة في جامعة مونتريال أن الوجبات السريعة تغير المواد الكيميائية في الدماغ، فتؤدي إلى ظهور أعراض الإكتئاب والضيق. كما يمكنها أن تؤدي إلى ما يشابه أعراض الإنسحاب التابعة للتوقف عن الإدمان عند التوقف عن تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون!
كما تؤثر الوجبات السريعة على إفراز الدوبامين، وهي مادة مسئولة عن الشعور بالسعادة وتجعلك تشعر أنك بخير، والدوبامين يعزز أيضاً الوظائف الإدراكية والقدرة على التعلم واليقظة والذاكرة والشعور بالدافع لعمل شيء ما.

3- الأطعمة المقلية:

كل الأطعمة الجاهزة تحتوي على مواد كيميائية وأصباغ وإضافات ومواد حافظة ونكهات اصطناعية، وهذه المواد تؤثر على السلوك والوظائف الإدراكية في الإنسان سواء كان طفلاً أو بالغاً، وذلك لأنها تؤدي إلى فرط النشاط.
إن الأطعمة المقلية تدمر ببطء الخلايا العصبية في الدماغ، ومع ذلك فإن بعض الزيوت المستخدمة في القلي هي أكثر خطورة من غيرها، فمثلاً زيت عباد الشمس هو أكثرهم سمّيه.

4- الأطعمة المصنعة أو النصف مطبوخة:

تماماً مثل الأطعمة المقلية، فهي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن تؤدي إلى اضطرابات تنكسية في الدماغ في وقت لاحق، أي أنها تسبب أمراضاً مثل مرض الزهايمر على مدى طويل من استخدامها.

5- الأطعمة شديدة الملوحة:


كلنا نعلم أن الملح يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب، ولكن أيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية (صوديوم) تؤثر على الوظائف الإدراكية وتضعف القدرة على التفكير!

وبعبارة أخرى، هي تؤثر على ذكائك!
والأطعمة المالحة تسبب أيضاً أعراض الإنسحاب من الإدمان عند التعود عليها، حيث تكون هناك رغبة شديدة في تناول أطعمة مالحة عند التوقف عنها.

6- الحبوب العادية

الحبوب العادية – وليست الكاملة – تؤثر على وظائف الدماغ والصحة العامة، أما الحبوب الكاملة 100? فهي مفيدة ومعروفة بمساعدتها على منع شيخوخة الشرايين. إذا كنت تتناول الحبوب العادية باستمرار فذلك يعرضك بالتدريج إلى فقدان الذاكرة أو الذاكرة الضبابية.
كل ما عليك أن تستبدل الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً من أرز وخبر عادي إلى أرز وخبر من الحبوب الكاملة.

7- البروتينات المصنعة:



البروتينات هي اللبنه الأساسية لبناء العضلات في جسم الإنسان، واللحوم هي أغنى مصدر لها، ولكن اللحوم المصنعة مثل السلامي والنقانق والهوت دوج فهي تؤثر بشكل سيء على الجهاز العصبي بعكس البروتينات الطبيعية التي تقوم بتحصين الجهاز العصبي.
اختار البروتينات الطبيعية في الأسماك مثل السالمون والتونه، والبذور والجوز ومنتجات الألبان.

8- الدهون الغير مشبعة:


الدهون غير المشبعة تسبب الكثير من المشاكل، فهي تؤثر على القلب وتؤدي إلى السمنة وارتفاع الكولسترول، كما أنها تضر بعقلك كذلك لأنها تجعل الدماغ بطيئاً وتؤثر على ردود أفعالك ونوعية استجابة الدماغ، ناهيك عن أنها تزيد من خطر السكتة الدماغية!

وللدهون الغير مشبعة آثار أخرى على الدماغ إذا استهلكت لفترة طويلة جداً، فيمكن أن تؤدي إلى نوع من الانكماش في الدماغ الذي يشبه إلى حد ما إلى الإنكماش الناجم عن مرض الزهايمر، وذلك لأن الدهون الغير مشبعة تضر الشرايين ببطء طوال فترة استخدامها.
يمكنك منع كل هذه الآثار الضارة ببساطة عن طريق التقليل من تناول الدهون الغير مشبعة.

9- المحليات الصناعية:


المحليات الصناعية هي تلك البديلة للسكر والتي يستخدمها عادة من يواظب على حمية غذائية لإنقاص الوزن، أو من يعاني من مرض السكر. صحيح أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، ولكنها تضر أكثر مما تنفع حيث تسبب تلفاً في المخ وتؤثر على الوظائف الإدراكية عندما تستخدم لفترات طويلة، وخاصة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة.
كانت هذه قائمة بالأطعمة الأكثر خطراً على عقلك، وبالتأكيد كما نقول في أمثلتنا: “مايزيد عن حده ينقلب ضده”، فعلينا أن نأكل بتوازن في كل شيء حتى لا تصيبنا هذه الأضرار.

أضف تعليقك

تعليقات  0