الوكيل السهلاوي.. الكويت نظيفة من فيروس كورونا ولم تسجل سوى 3 حالات



قال وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي اليوم ان الكويت نظيفة من فيروس كورونا اذ لم تسجل فيها سوى ثلاث حالات معربا عن امله في التمكن من القضاء عليه في المناطق المحيطة بالبلاد.

واشاد السهلاوي في كلمته خلال حفل تكريم رئيس اللجنة الاعلامية للتوعية بفيروس (كورونا) الدكتورة غالية المطيري وعضو اللجنة الاعلامية الدكتور مالك النبهان بالجهود التوعوية التي بذلاها حول التوعية الجماهيرية بالفيروس بمشاركة فريق العمل الذي يتبع كل منهما.

وذكر انه حتى الان لا توجد في الكويت إلا ثلاث حالات سبقت الاشارة وتم نشرها على موقع منظمة الصحة العالمية لافتا الى ان نسبة وفيات الفيروس في العالم تتراوح ما بين 30 و 35 في المئة أي الثلث تقريبا من المصابين وهو نفس المعدل في الكويت.

واعرب عن امله في ان يتم اكتشاف عقاقير وطعوم واقية من الفيروس قبل موسم الحج المقبل مبينا ان البحوث تدور حول استخدام الحيوانات في الدراسات "وهناك استجابة للطعوم لكنها تحتاج الى مزيد من الوقت ومن الصعب اعتمادها قبل الحصول على موافقات المنظمات العالمية".

وكشف السهلاوي عن زيارته امس لمنطقة الجهراء الصحية ومناقشته مع القائمين عليها عددا من المشكلات منها اقتراح فتح مختبر لفيروس كورونا في مختبر

البايولوجي وتحويل احد الاجنحة الى جناح للعناية المركزة علاوة على اعتماد ميزانية خاصة بالجهراء والعمل على حل العديد من المشكلات الاخرى الخاصة بالنقليات ونقص التمريض والفنيين خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وعن الامراض المزمنة غير المعدية اشار السهلاوي الى التركيز على التجارب العالمية بهذا المجال مثل تجربة اليابان التي لديها تجارب عالمية كثيرة في هذا الموضوع حيث يلاحظ ارتفاع متوسط الاعمار هناك ما بين 85 الى 87 عاما وهي اعلى نسبة موجودة في العالم ما يعكس وجود نظام صحي قوي.

من جانبها اشادت الدكتورة المطيري بالدعم الذي يقدمه وزير الصحة الدكتور علي العبيدي للجنة التوعوية مضيفة ان اللجنة ماضية في العمل مع مجموعة من الشباب الكويتي المتطوع يبلغ عدد افراده نحو 35 شابا من طلبة الجامعة.

وقالت ان التوعية مرت بعدة مراحل حيث تم زيارة القطاعات الصحية بداية من المراكز الصحية والمستشفيات العامة والخاصة اضافة الى تنظيم فعاليات في جامعة الكويت والمعاهد التطبيقية والمجمعات التجارية.

واشارت الى برنامج توعوي خاص للطوارئ الطبية حيث سيتم تنظيم 25 محاضرة اضافة الى التعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية حيث سيتم تنظيم حملة توعية لموسم الحج ورمضان عبر محاضرات في المساجد اضافة الى التعاون مع شركات السفريات لتوعية المسافرين للحج والعمرة.

من جهته قال رئيس مركز سعد العبدالله الصحي الدكتور مالك النبهان ان للجنة دورا كبيرا في سبل الوقاية من فيروس كورونا مضيفا ان لمنطقة الجهراء الصحية دورا لافتا في التوعية وذلك من خلال برامج التوعية المستمرة في المراكز الصحية للوصول الى جميع الشرائح.
أضف تعليقك

تعليقات  0