خدمات الإنترنت قد تصبح مجانية خلال عشر سنوات


توقع نائب رئيس شركة سيسكو لشؤون سياسات التكنولوجيا العالمية " الامريكية " روبرت بيبر بأن تكاليف خدمة الانترنت خلال فترة تقل من عشر سنوات مقبلة ستنخفض بشكل كبير إلى ما يقارب الخدمات المجانية.

وعلل بيبر ذلك لتقدم التقنيات وزيادة إنتاج الاختراعات ورفع درجة التنافس بين الشركات، مضيفاً بأن خدمة الانترنت وعدد من خدمات الاتصالات ستصبح شبيهة بخدمة توفير القنوات الفضائية غير المشفرة.

وقال بيبر المشارك في منتدى الاتصالات العالمية بالمنامة لـ CNN بالعربية إن المستقبل ينذر بخفض ارباح شركات الاتصالات المرخصة لصالح غير المرخصة بسبب التقدم التقني وتقديم خدمات الانترنت من خلال الاطباق الصناعية التي كانت موجودة في التسعينات ولكن غير اقتصادية وبطيئة، وان التطور التقني والتكنلوجي جعلها سريعة ورخيصة بل شبه مجانية المستقبل سوف يعتمد عليها في عملية النقل.

إذ تعتمد هذه الأطباق على الطيف الترددي العريض المشكل لمحور العمل في التحول التلفزيوني من النظام التماثلي الى نظام الرقمي، والذي يساهم في خلق او توفير مساحات عريضة من الطيف الترددي الفضائي.

واضاف بيبر بان قطاع الاتصالات سيشهد خدمة البيانات من جهاز إلى جهاز التي أصبحت تنافس خدمة البيانات عبر الجوال، ولفت إلى أن المستقبل القريب سيشهد اختراعات، منها ابتكار أجهزة تخدم القطاع الزراعي والغذائي وتوفير بيئة زراعية أفضل.

وطالب بيبر خلال مشاركته في مؤتمر الاتصالات العالمي بزيادة الترخيص لشركات اتصالات جديدة لفتح مجال أكبر للمنافسة وتحسين الخدمة، والسماح لبعض الخدمات بالعمل دون رخصة لمواجهة المنافسة الناتجة عن تقديم الخدمات عبر الأقمار الصناعية. جاء ذلك خلال مؤتمر الاتصالات العالمي الذي تستضيفه البحرين حاليا.
أضف تعليقك

تعليقات  0